الصحة العالمية تكشف : الخفافيش هو المصدر المحتمل لفيروس كورونا

الصحة العالمية تكشف: الخفافيش هو المصدر المحتمل لفيروس كورونا

وكالاتمصدر الإخبارية

أعلنت منظمة الصحة العالمية ،أن مصدر فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) المفترض هو الخفافيش، ومنها انتقل إلى الإنسان عبر وسيط.

وأفادت المتحدثة الرسمية باسم المنظمة، فضيلة الشايب: “تشير جميع الأدلة المتوفرة، إلى أن أصل هذا الفيروس حيواني. ولم ينتج ولم يتم التلاعب به في المختبرات”.

وأوضحت أن “الخفافيش هي موطنه البيئي، ولكن من الضروري معرفة كيف انتقل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان. لأنه من الواضح جدا وجود وسيط نقله من الخفافيش إلى البشر”.

وقالت الشايب: “لا نعلم حاليا مصدر الفيروس. لذلك علينا جميعا التركيز على الحقائق وليس على النظريات. إن منظمة الصحة العالمية منظمة علمية ونحن نعتقد أن أصل الفيروس ومصدره حيواني”.

وأشارت المتحدثة، إلى أن 70% من الفيروسات الجديدة مصدرها حيواني، من بينها فيروسات إيبولا والطاعون وفيروس كورونا.

و تعمل منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع البلدان الأخرى من أجل تحديد طبيعة فيروس (كوفيد19) ومن أجل ذلك شكلت عدة مجموعات للخبراء.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب صرح في وقت سابق، إن إدارته تحاول تحديد إن كان الفيروس خرج من مختبر في مدينة ووهان بوسط الصين.

⁦وصرح وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو: الصين أخفت معلومات بشأن فيروس كورونا عن منظمة الصحة العالمية .

من جانبها ،أكدت الصين أنها دائما شفافة بشأن معركتها ضد فيروس كورونا المستجد، غداة دعوة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لها إلى توضيح مصدر الوباء العالمي.

في هذا الصدد ،أكد المتحدث باسم الخارجية الصينية غينغ شوانغ أن “الصين لطالما عززت التعاون الدولي بشأن الوقاية من الأوبئة بشكل مفتوح وشفاف ومسؤول”.

يذكر أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) أدى إلى وفاة أكثر من 170 ألف شخص في العالم منذ ظهوره في ديسمبر/ كانون الأول الماضي في الصين، وفق إحصاء لوكالة الصحافة الفرنسية يستند إلى مصادر رسمية ، ووصل عدد الإصابات حتى الآن قرابة 2.5 مليون في 193 بلدا ومنطقة.

وتعد الولايات المتحدة هي البلد الأكثر تضررا سواء لجهة عدد الوفيات أو الإصابات مع 42364 وفاة، متقدمة على إيطاليا (24114 وفاة) وإسبانيا (21282 وفاة) وفرنسا (20265 وفاة) وبريطانيا (16509 وفيات).

Exit mobile version