كورونا في مخيمات اللجوء.. إصابة سيدة فلسطينية بمخيم الجليل في لبنان

بيروتمصدر الإخبارية

أعلنت مصادر طبية لبنانية، اليوم الأربعاء، عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس ( كورونا ) لفلسطينية من مخيم الجليل في منطقة بعلبك.

وقامت وحدات الجيش اللبناني، بإغلاق جميع مداخل المخيم، تمهيداً لعزله، فيما تتحضر الفرق الطبية لإجراء فحص للفيروس لأكثر من 2800 شخص في المخيم، وفق وكالة (عمون).

كما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام في بعلبك، أن الصليب الأحمر اللبناني نقل السورية الفلسطينية الأصل (م.ش) إلى مستشفى رفيق الحريري في بيروت، وقد تم حجر عائلتها داخل مخيم الجليل في بعلبك بعد تسجيل الفحوصات الأولية إصابتها بفايروس كورونا.

يذكر، أن العدد الإجمالي للإصابات بفيروس (كورونا) في لبنان بلغ حتى يوم أمس 377 إصابة.

وأجرى فريق من الترصد الوبائي في وزارة الصحة العامة، بالتعاون مع قسم الصحة في “الأونروا”، فحوصات في غرفة تقنية تم تجهيزها في عيادة المركز الصحي في مخيم ويفل (الجليل) في بعلبك، لمقربين من السيدة الفلسطينية المصابة بفيروس كورونا وللمخالطين لها، إضافة إلى عينات عشوائية من سكان المخيم لإجراء فحص PCR في مستشفى رفيق الحريري الجامعي، بتوجيهات من وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن، وبمواكبة من رئيس مصلحة الصحة في محافظة بعلبك الهرمل الدكتور محمود ياغي ومسؤول الترصد في المحافظة الدكتور جهاد رزق.

وفي وقت سابق وفيما يتعلق بأوضاع اللاجئين في الدول العربية ، أعلن وزير الصحة الأردني، سعد جابر، إغلاق منطقة في مخيم جبل النصر للاجئين الفلسطينيين، شرق العاصمة عمان، بشكل كامل، بعد ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد في المنطقة.

وأوضح في تصريحات لقناة (المملكة)، أن القرار، جاء بعد اكتشاف ثلاث حالات إصابة مؤكدة بالفيروس، إثر إجراء فحوص عشوائية في المنطقة النصر، وسيتم التوسع الاثنين في إجراء فحوص لمخالطين للمصابين في المنطقة.

وأوضح رئيس لجنة خدمات مخيم النصر، زياد سلمان، أن فريقاً طبياً زار المخيم السبت، لأخذ عينات عشوائية في المخيم، والتي وصلت إلى 165 عينة فورية، وكانت النتائج سلبية، وكذلك 43 مسحة أنفية، كان من ضمنها ثلاث عينات فقط بنتيجة إيجابية.

وذكر سلمان، أن مصاباً من المنطقة يعمل في محل تجاري في منطقة “عبدون” غرب عمان، والذي أغلق بعد اكتشاف الإصابة، إضافة إلى زوج وزوجته.

وتحدث سلمان عن إغلاق المنطقة من بداية المخيم باتجاه السوق الرئيسي في المخيم باتجاه مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) ثم باتجاه بداية المخيم، من قبل القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.

وتبلغ مساحة المخيم 69 دونماً، ويسكنه 15 ألف نسمة وفق سلمان، الذي أوضح أن المخيم مكتظ بالسكان، ويتبع منطقة النصر.