للمرة الأولى منذ ستة أشهر.. جالون البنزين في أمريكا أقل من 4 دولارات

واشنطن- مصدر الإخبارية:

انخفض سعر البنزين في الولايات المتحدة اليوم الخميس إلى ما دون مستوى الأربعة دولارات للغالون الواحد، للمرة الأولى منذ آذار (مارس) بحسب وكالة السيارات الأمريكية.

وقالت وكالة السيارات إن متوسط ​​سعر جالون البنزين في الولايات المتحدة يبلغ الآن 3.99 دولارًا مقارنةً بأعلى مستوى قياسي بلغ 5.02 دولارًا للغالون في حزيران (يونيو) الماضي.

وأضافت أن من بين أسباب التراجع انخفاض أسعار النفط العالمية، وهبوط الطلب وقرار الحكومة الامريكية تقليص ضريبة الوقود.

وأشار إلى أن التخفيض من شأنه ترك ارتياحًا كبيرًا للأمريكيين الذين يواجهون – على غرار العديد من البلدان الأخرى حول العالم – تضخم مرتفع للغاية، بسبب الحرب تداعيات بين روسيا وأوكرانيا والخروج العالمي من أزمة كورونا، والتي أدى إلى زيادة كبيرة في الطلب.

وكان البنك الدولي حذر ،في وقت سابق، من أن الحرب في أوكرانيا سترفع أسعار الطاقة والغذاء على مدى السنوات الثلاث المقبلة، مما يزيد المخاوف من سقوط الاقتصاد العالمي في فترة من النمو الضعيف والتضخم المرتفع كما حدث بسبعينات القرن الماضي.

وقال البنك في بيان إن الخطر يتمثل استمرار ارتفاع أسعار السلع لنهاية عام 2024 وأن تؤدي إلى الركود، ونقص في النمو مصحوب بارتفاع تكلفة المعيشة.

وتوقع البنك انخفاض أسعار الغذاء والطاقة بعد 2024، وارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 50% العام الجاري في أعقاب الاضطرابات في التجارة والإنتاج الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

ورجح البنك أن يبلغ متوسط سعر نفط برنت 100 دولار للبرميل العام الجاري، كأعلى مستوى منذ 2013 بزيادة 40٪ مقارنة بعام 2021.

وأشار إلى أن أسعار النفط ستنخفض إلى 93 دولارًا للبرميل في عام 2023.

ولفت إلى أن أسعار الفحم ستكون أعلى بنسبة 80٪.