بايدن يصادق على قانون يضخ 280 مليار دولار في صناعة الرقائق

واشنطن- مصدر الإخبارية:

وقع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، النسخة النهائية من قانون يختص في الرقائق والعلوم، يهدف إلى ضخ ما مجموعه 280 مليار دولار في قطاع صناعة الرقائق في الولايات المتحدة.

ويهدف القانون الأمريكي بشكل أساسي إلى تقديم إعانات تترجم إلى ضريبة إعفاء، للمساعدة في التنمية وخاصة لتشجيع الاستثمارات الرأسمالية في الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والحوسبة الكمومية، والاتصالات من الجيل الخامس والسادس، وأجهزة الكمبيوتر العملاقة.

وقالت تقارير أمريكية إن قطاع الرقائق سيكون المستفيد الأكبر من الإعانات المباشرة وغير المباشرة.

وأضاف التقارير السبب الأساسي في التوجه للقانون الجديد الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين وتأثير الحرب الأوكرانية على وصول الدول الغربية إلى الرقائق كعنصر مهم في الأسلحة وأنظمة الدفاع ويؤثر بشكل مباشر على قدرة دول الناتو على الدفاع عن نفسها.

وأشارت إلى أنه حتى الثمانينيات، كان حوالي 80٪ من الرقائق في العالم تُنتج في الولايات المتحدة أو أوروبا الغربية، لكن بعد 40 عامًا، انتقل معظم الإنتاج إلى آسيا، وأصبح يمثل مشكلة مع تعزيز مكانة الصين الدولية.

وأكدت أن القانون الأمريكي يوفر منصة اقتصادية للنهوض بقطاع التكنولوجيا المتقدمة من خلال ضخ 50 مليار دولار في الرقائق و200 مليار دولار في الشركات الناشئة في صناعتها المقرر أن تبني مراكز تطوير ومصانع في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: إنتل وإي أم دي تتوقفان عن تزويد روسيا بالرقائق