اختبار جديد يكشف درجة مناعة الجسم ضد كورونا

صحة _ مصدر الإخبارية

أعلن باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، عن تطويرهم اختبارًا يسهل معرفة درجة الحماية المناعية ضد  فيروس كورونا (كوفيد -19) .
وأوضح الباحثون أنّ الاختبار يقيس، مستوى الأجسام المضادة المعادلة التي تستهدف الفيروس في عينة الدم.

ويقول الباحثون إن سهولة الوصول إلى هذا النوع من الاختبارات يمكن أن تساعد الأشخاص في تحديد نوع الاحتياطات التي يجب عليهم اتخاذها ضد عدوى كورونا، مثل الحصول على جرعة معززة إضافية.

وصُمم الاختبار بحيث يمكن تبديل البروتينات الشائكة الفيروسية المختلفة، مما يسمح بتعديلها لاكتشاف المناعة ضد أي متغير حالي أو مستقبلي من الفيروس.

وأراد الباحثون ابتكار شيئا يمكن استخدامه بسهولة من قبل مقدم الرعاية الصحية أو حتى من قبل الأشخاص في المنزل، وقد استمد الإلهام من اختبارات الحمل في المنزل، والتي تستند إلى نوع من الاختبار يسمى فحص التدفق الجانبي.

وتتكون فحوصات التدفق الجانبي بشكل عام من شرائط ورقية مدمجة بخطوط اختبار ترتبط بجزيء مستهدف معين إذا كان موجودًا في عينة، وهذه التقنية هي أيضًا أساس معظم الاختبارات السريعة في المنزل لـ “كوفيد -19“.

وتتمثل الخطوة الأولى في الاختبار في مزج عينات الدم البشرية مع بروتين RBD الفيروسي الذي تم تمييزه بجزيئات الذهب الدقيقة التي يمكن رصدها عند ربطها بشريط ورقي.

بعد إتاحة الوقت للأجسام المضادة في العينة للتفاعل مع البروتين الفيروسي، يتم وضع بضع قطرات من العينة على شريط اختبار مدمج مع خطي اختبار.

وتقدم هؤلاء الباحثون بطلب للحصول على براءة اختراع بشأن التكنولوجيا.