سلطنة عمان لا توافق للطيران الإسرائيلي بالتحليق فوق أجوائها

وكالات-مصدر الإخبارية

ذكر موقع “واينت” العبري، أن سلطنة عمان لم تمنح حتى الآن موافقتها لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق فوق أجوائها، وهو أمر لم تتوقعه السلطات الإسرائيلية بعد الموافقة السعودية للطائرات الاسرائيلية بالتحليق فوق أجوائها خلال رحلاتها إلى الشرق الأقصى، حيث كانت التوقعات بأن يكون الأمر سهلا.

يشار إلى أن السعودية سمحت بعد توقيع الاتفاقيات الابراهيمية لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق فوق أجوائها في إطار ممر جوي خاص إلى دولة الامارات والبحرين فقط، وذلك بعد تطبيع علاقاتهما مع “إسرائيل”.

وسيساهم التحليق للشركات الإسرائيلية فوق الأجواء السعودية بشكل كبير بتقصير الفترة الزمنية التي يستغرقها عدد كبير من الرحلات إلى الشرق الأقصى، مما سيساهم بخفض تكلفتها.

اقرأ/ي أيضا: السعودية تبلغ شركات الطيران الإسرائيلية رسمياً بإمكانية التحليق فوق أجواءها

ولموافقة سلطنة عمان أهمية كبيرة وهي ضرورية لأنه بدونها لا توجد امكانية للخروج من الأجواء السعودية نحو المحيط الهندي ومن ثم إلى وجهات مختلفة في الشرق، والخروج من السعودية تجاه الشرق يجب المرور من الأجواء اليمنية أو العمانية، التحليق فوق الأجواء اليمنية غير ممكن بسبب الحرب هناك، ولا توجد علاقات بين “إسرائيل” واليمن.

بقي الاحتمال فقط مع عمان والتي يوجد بينها وبين “إسرائيل” علاقات، لكنها حتى الآن لم تمنح الموافقة للشركات الإسرائيلية المرور في أجوائها، لكن هذا الموضوع يتم التعامل معه من قبل المستوى السياسي وليس على مستوى شركات الطيران مع السلطات في عمان.