الصحة العالمية تكشف مفاجأة جديدة عن مرض جدري القرود

وكالات-مصدر الإخبارية

كشفت منظمة الصحة العالمية أن تفشي جدري القرود لا يرتبط بالقردة، وذلك في أعقاب عدد من الهجمات التي تم الإبلاغ عنها على “الرئيسيات” في البرازيل، بحسب تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

وذكرت مارجريت هاريس المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية للصحفيين في جنيف “ما يحتاج الناس إلى معرفته هو أن الانتقال الذي نشهده يحدث بين البشر”.

وأكدت أنه لا يمكن إلقاء اللوم على الرئيسيات، وهي رتبة من طائفة الثدييات، في زيادة حالات الإصابة بجدري القرود في البرازيل بعد ورود تقارير في عدد من المدن عن اعتداءات جسدية وتسمم للقرود.

اقرا/ي أيضا: الصحة السودانية تسجل أول حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود

وأوضحت الصحيفة أنه في محمية طبيعية في ريو بريتو بولاية ساو باولو، يبدو أن 10 قرود قد أصيبت بالتسمم أو أصيبت عمدا في أقل من أسبوع، ويشتبه رجال الإنقاذ والنشطاء في أن القرود قد تم تسميمها وهوجمت بعد تأكيد ثلاث حالات إصابة بجدري القرود في المنطقة.

وعلى الصعيد العالمي، تم تسجيل أكثر من 28100 حالة و12 حالة وفاة، حيث ارتفعت إصابات جدري القرود منذ مايو خارج دول غرب ووسط إفريقيا حيث يتوطن المرض منذ فترة طويلة.

وحتى الآن، سجلت البرازيل أكثر من 1700 حالة إصابة بجدري القرود ووفاة حالة واحدة، وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية.

وحذرت منظمة الصحة العالمية، السبت، من وقوع المزيد من الوفيات المرتبطة بجدري القرود بعد تقارير عن تسجيل أولى الوفيات خارج إفريقيا، مع التشديد على أن المضاعفات الخطيرة للمرض ما زالت نادرة.

وذكرت كبيرة مسؤولي الطوارئ في منظمة الصحة العالمية في أوروبا، كاثرين سمولوود، في بيان إنه مع استمرار انتشار مرض جدري القردة في أوروبا، نتوقع رؤية المزيد من الوفيات.

وأكدت سمولوود أن الهدف يجب أن يكون وقف انتقال العدوى بسرعة في أوروبا ووقف تفشي المرض”. ولكنها شددت مع ذلك على أنه في معظم الحالات يشفى المرضى من دون الحاجة إلى العلاج.

وأوضحت سمولوود أن الإبلاغ عن وفيات بسبب المرض لا يغير تقييمنا لتفشيه في أوروبا، نحن نعلم أنه على الرغم من أنه يُشفى من تلقاء نفسه في معظم الحالات، إلا أن الجدري يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة.