الكرش عدو المظهر و الصحة.. إليك هذه النصائح للتخلص منه

وكالات مصدر الإخبارية – صحة

هل تعاني من كبر حجم الكرش؟ إن تخسيس الكرش ليس أمراً سهلاً، لكنه يمكن أن يكون أكثر سهولة بالنسبة لك سواء كنتت رجلاً أو امرأة إذا تابعت هذه النصائح المفيدة للتخلص من الكرش.

الكرش هو تضخم في حجم الخلايا الدهنية بمنطقة البطن، وغالباً مايكون مصحوباً بزيادة في وزن الجسم. ويمكن بسهولة نوعاً ما تكوين الكرش وتكبيره،فيما تحتاج عملية تخسيسه لوقت طويل وجهد كبير.

ويمكن تعريف الكرش أو السمنة في منطقة البطن على أنها زيادة محيط الخصر عن 40 بوصة (102 سم) لدى الرجال و 35 بوصة (88 سم) لدى النساء، ويتم تقدير حجم دهون البطن بقياس محيط الخصر، ويمكن القيام بذلك بسهولة في المنزل باستخدام شريط قياس بسيط.

يقول موقع “تسينتروم دير غيسوندهايت” الألماني المختص في تقديم النصائح الطبية أن ظهور الكرش ليدل على قلة الحركة وزيادة الوزن فقط، ،وإنما يعد مؤشراً على صحة الإنسان حيث تقوم دهون البطن بإنتاج مواد ضارة للجسم،
كما يشير الموقع بأن هذه المواد الضارة تقوم بزيادة نسبة الشعورب الجوع وتزيد من مخاطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب والشرايين،وتزيدحتى من نسب الإصابة بأمراض السرطان والخرف.

لذلك، ينصح خبراء التغذية بتقليل الكرش والقضاء عليه نهائيا،وهذه بعض النصائح التي قد تساعد على تخسيس الكرش:

1. الحركة اليومية هي الدواء المثالي للكرش،فينصح خبراء موقع “تسينترومديرغيسوندهايت” الألماني بالمشي أوالقيام بنشاطات رياضية ولمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً لتجنب زيادة في الوزن،وعند القيام بنشاطات رياضية تتجاوز 60 دقيقة يومياً،سيبدأ الجسم بحرق الدهون ومن ثم يقل الوزن.

2.تناول الخضروات الطازجة كالخيار والكرفس والخس والفواكه ذات السعرات الحرارية المنخفضة،كالتفاح والجريب فروت،حيث تحتوي هذه الخضروات والفواكه على الكثير من المواد المفيدة للجسم من ألياف وفيتامينات وتعطي كذلك شعوراً بالشبع.

3. التقليل من تناول الفواكه ذات السعرات الحرارية العالية،مثل العنب والتين والتمر.

4. تجنب تناول اللحوم الدسمة واللحوم الحمراء والأكلات الغنية بالدهون.

5. تجنب أكل الأطعمة المقلية،مثل البطاطا المقلية،واستبدالها بالأطعمة المسلوقة أو المشوية.

6. شرب ما لا يقل عن لترين من الماء يومياً،وهذه هي الكمية التي يحتاجها الجسم للقيام بعمليات النمو بصورة طبيعية. والماء يساعد أيضاً على تنشيط الدورة الدموية وتنشيط خلايا الجسم وتقليل الدهون في الجسم.