كورونا “إسرائيل”: تسجيل 4 حالات وفاة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 181

الأراضي المحتلةمصدر الإخبارية

ارتفع عدد الوفيات في “إسرائيل” جراء انتشار فيروس كورونا صباح الثلاثاء إلى 181 بعد تسجيل أربع حالات جديدة خلال الساعات الماضية.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أن عدد المصابين ارتفع بواقع 170 عن الأمس، ووصل إلى 13,883 معظمهم بحالة طفيفة، بينما تماثل 4,049 منهم للشفاء.

وأشارت الصحيفة إلى استمرار انخفاض عدد الحالات الخطيرة من بين المصابين، إذ وصل عددهم إلى 142، بينهم 119 يخضعون للتنفس الصناعي.

في حين، ذكر موقع “والا” العبري أن من بين الوفيات الجدد حاخام من مدينة “بني براك” يبلغ من العمر 49 عامًا، ولم يكن يعاني من أمراض سابقة.

وفيما يتعلق بالتداعيات الاقتصادية، أوضح الموقع أن نسبة البطالة ارتفعت إلى 26.25% بواقع 1,093,465 عاطلًا عن العمل، غالبيتهم تم تسريحهم من العمل في إجازة غير مدفوعة الأجر وتوجهوا للتأمين الإسرائيلي بطلب الحصول على مخصصات بطالة.

وتظهر الإحصائيات، أن هناك انخفاضًا في عدد حالات فيروس كورونا التي تحتاج لأجهزة تنفس اصطناعي خاصةً في الأيام الأربعة الماضية، حيث انخفض العدد من 137 إلى 109، وهو أول انخفاض يسجل منذ تفشي المرض في دولة الاحتلال.

وتقول الصحيفة إنه قد يعود سبب الانخفاض في الحاجة إلى أجهزة التنفس إلى تسجيل عدد من حالات الوفاة.

وتشير المعطيات إلى توقف انتشار المرض أيضًا في الأحياء التي يقطنها أغلبية من المتطرفين الحريديم.

وبحسب الصحيفة، فإن البيانات تشير إلى نهاية الموجة الأولى من انتشار المرض في دولة الاحتلال، وأن ذرورة تفشي الفيروس قد مرت، إلا أن عملية التعافي بحاجة لمدة أطول قد تصل إلى 6 أسابيع.

من جانب آخر، قال قضاة إسرائيليون إن “إسرائيل بحاجة إلى استراتيجية ليس للخروج من وباء فيروس كورونا فحسب، وإنما في التعامل مع حركة حماس، باعتبارها “حركة معادية”، لا يجب أن تمنحها إسرائيل إمكانية أن تضع جدول أعمالها، لا سيما فيما يتعلق بصفقة التبادل القادمة”.

وأضاف كل من آرفين كوتلر وإلياكيم روبنشتاين وميخال فونش، في مقال مشترك بصحيفة “إسرائيل اليوم”، ترجمته “عربي21” أن “مناسبة هذا الحديث هي التسريبات الصحفية الأخيرة حول استئناف المفاوضات مع حماس حول استعادة الجنود والمفقودين الإسرائيليين في غزة، مقابل تقديم مساعدات إنسانية للقطاع، مع العلم أن مثل هذه الفرصة التي يطالب بعض الإسرائيليين باستغلالها تحمل الكثير من المخاطر، وعدم التماسك”.