انهيار تاريخي لسعر النفط الأمريكي وخسارة مليار دولار لشركة هاليبورتون

وكالات مصدر الإخبارية

انخفض سعر برميل النفط الأمريكي بشكل حاد، خلال تعاملات يوم الاثنين، بنحو 94 بالمئة، مسجلا أدنى مستوى في تاريخه ، وفقا لما أوردته وكالة رويترز للأنياء .

وجرى تداول عقود الخام الأمريكي الآجلة صباحا عند مستوى 1.49 دولار للبرميل.

ويعد هذا المستوى الذي سجله الخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” الأدنى في التاريخ، في حين تم تداول مزيج “برنت” العالمي عند مستوى 26.39 دولار للبرميل، بانخفاض نسبته 6.02 بالمئة عن سعر الإغلاق السابق، وفقا لما أظهره موقع “بلومبرغ”.

وأفاد خبراء إن هذا الهبوط ، يعود إلى تراجع الطلب على الخام بسبب انتشار فيروس كورونا، واقتراب مستودعات النفط الأمريكية من الامتلاء.

و تراجعت الأسهم الأمريكية عند الفتح يوم الاثنين، إذ تضررت أسهم قطاع الطاقة من تهاوي أسعار النفط، في حين يتأهب المستثمرون لأسبوع حافل بنتائج الأعمال والبيانات الاقتصادية التي قد تقدم مزيدا من المؤشرات على حجم الضرر الناجم عن فيروس كورونا.

وأعلنت شركة هاليبورتون الأمريكية، عملاق خدمات حقول النفط، يوم الاثنين عن خسارة قدرها مليار دورلار في الربع الأول ومخصصات لإنخفاض القيمة 1.1 مليار دولار بينما قدمت توقعات قاتمة بشأن حقول النفط الصخري في أمريكا الشمالية بعد تراجع الأسعار جراء فيروس كورونا.

وانهارت الأسعار نحو 80 بالمئة إلى مستويات أقل من تكلفة الكثير من منتجي النفط الصخري مع انتشار فيروس كورونا وما صاحبه من إجراءات عزل هوت بالطلب على الخام.

وأوضحت هاليبوتون، ومعظم انشطتها في أمريكا الشمالية، إنها جنبت مخصصات انخفاض القيمة ورسوم أخرى قبل الضرائب 1.1 مليار دولار. وأعلنت عن انخفاض الإيرادات من المنطقة بنسبة 25 بالمئة إلى 2.46 مليار بينما ارتفعت الإيرادات الدولية خمسة بالمئة إلى 2.59 مليار دولار.

بدوره، أفاد الرئيس التنفيذي لهاليبورتون جيف ميلر :”بالنسبة للفترة المتبقية من العام تتوقع الشركة مزيدا من التراجع للإيرادات والربحية لاسيما في أمريكا الشمالية”.