نتنياهو وغانتس يوقعان على اتفاق حكومة وحدة

الأراضي المحتلةمصدر الإخبارية 

وقع رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو وزعيم تحالف “أزرق أبيض” بيني غانتس، على اتفاق لتشكيل حكومة وحدة، ومن المتوقع أن ينضم “حزب العمل” إلى هذه الحكومة أيضا.

و أهم ما فيه أن “فرض السيادة الإسرائيليّة” على مناطق في الضفة الغربية المحتلة سيكون بدءًا من الأول من تموز/يوليو المقبل، وعدم تعديل “قانون القومية”.
وسيتسلم حزب غانتس وزارات الدفاع والخارجية والقضاء والاتصالات والرياضة والزراعة والسياحة والاستيعاب وغيرها ،وذلك وفقا لما ذكر موقع عرب48.

وذكرت “القناة 12” أن بنيامين نتنياهو ومنافسه بيني غانتس، توصلا إلى اتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية ينهي عاما من الجمود السياسي.

وفشل نتنياهو وغانتس في الـ15 من أبريل في التوصل لاتفاق لتشكيل حكومة جديدة، حيث انتهت المهلة القانونية الممنوحة لغانتس لإنجاز المهمة.

وكات قد انتهت عند منتصف ليل 14 أبريل المهلة الثانية التي منحها الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين لغانتس لتشكيل الحكومة، وأكد غانتس عدم رغبته بإجراء انتخابات جديدة.

يشار أن الرئيس رؤوفين ريفلين، أعاد كتاب تشكيل الحكومة إلى الكنيست،يوم 16 أبريل، بعد انقضاء مدة التكليف الممنوح إلى رئيس تحالف “أزرق أبيض” بيني غانتس لتشكيل ائتلاف حاكم.

وقال ريفلين عبر حسابه في موقع “تويتر” أنه أبلغ غانتس، الذي يتولى منصب رئيس الكنيست، بهذا القرار، معربا عن أمله في أن يتمكن المشرعون من الوصول إلى أغلبية بغية تجنيب البلاد الجولة الرابعة على التوالي من إعادة الانتخابات.

و انتخب زعيم تحالف “أزرق أبيض” بيني غانتس ،يوم 26 مارس 2020 رئيسا للكنيست، وذلك في إطار صفقة مع حزب “الليكود” بقيادة بنيامين نتنياهو.

وصوت لصالح غانتس 74 عضوا في الكنيست، مقابل 18 صوتا ضده وامتناع باقي الأعضاء عن التصويت.

وفي وقت سابق اليوم، نقلت هيئة البث الإسرائيلية (“كان”) عن مصدر مطلع على المفاوضات أنه “تم بلورة اتفاق ولم يتبق سوى التوقيع”، كما أكدت مصادر من “كاحول لافان” أنه “إذا لم تكن هناك أي مفاجئات فإن التوقيع على الاتفاق الائتلافي سيتم في وقت لاحق مساء اليوم”.

ووفقًا للاتفاق، فإنّ تعريف الحكومة هو “حكومة طوارئ وطنيّة” للأشهر الستّة الأولى، على أن يتغيّر تعريفها بعد انقضاء هذه المدّة، التي لن يسن فيها أي قانون غير ذي صلة بكورونا.