اللجنة الدولية للصليب الأحمر تدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

غزة- مصدر الإخبارية

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن “الناس قضوا أياماً وليالٍ مؤرقة وسط الانفجارات، والخوف والقلق هما سيّدا الموقف، والجميع يتساءل عما سيحدث فيما بعد”.

واستنكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان، الأحد “ما وقع من خسائر في أرواح المدنيين خلال التصعيد الأخير الذي بدأ في 5 آب (أغسطس) 2022”.

وذكرت اللجنة أنه “بموجب القانون الدولي الإنساني، تُحظر الهجمات العشوائية ضد المدنيين والأعيان المدنية، ويجب توخّي الحذر الدائم لتجنيبهم آثار التصعيد”.

يُشار إلى أنه لليوم الثالث، تواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة ضمن عملية عسكرية بدأت عصر الجمعة، ما أسفر عن استشهاد 41 مدنيا، واصابة حوالي 300 بجروح بين طفيفة وخطرة حتى مساء الأحد.

وزعم جيش الاحتلال إنه العملية التي أطلق عليها اسم “الفجر الصادق” تهدف إلى القضاء على حركة الجهاد الإسلامي في غزة وإزالة الخطر المهدد للمستوطنات المحيطة بقطاع غزة.

وأسفرت غارات جيش الاحتلال الإسرائيلي عن استشهاد 41 مواطناً وإصابة عشرات المواطنين، بحسب إحصاءات رسمية صادرة عن وزارة الصحة.

ومن بين الشهداء تيسير الجعبري قائد المنطقة الشمالية بسرايا القدس الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، وخالد منصور قائد المنطقة الجنوبية وعدداً من المسؤولين البارزين الآخرين.

وردّت سرايا القدس على العدوان الإسرائيلي بإطلاق مئات القذائف الصاروخية تجاه مستوطنات غلاف غزة وتل أبيب ومدينة القدس.

وقالت وسائل إعلام إن جهوداً على مستويات عالية تجري الآن من أجل التوصل إلى تهدئة بين الأطراف تضمن وقف إطلاق النار وإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل موجة التصعيد الحالية.

وتعثرت مفاوضات التهدىة، التي يقودها الوسيط المصري، وكان مقررا أن تبدأ عند الثامنة من مساء الأحد، بعد رفض سلطات الاحتلال تلبية شروط الجهاد الإسلامي.

وتجددت المفاوضات عبر الوسيط المصري، بعد ضمانات مصرية بتحقيق شروط الحركة المتمثلة في وقف العدوان على القطاع، ووقف الاغتيالات، واطلاق الشيخ الأسير بسام السعدي، والأسير المضرب عن الطعام منذ أكثر من ثلاثة أشهر خليل عواودة.