مضيق تايوان - الصين وتايوان

تقرير يكشف عن حجم إعتماد تايوان على الصين اقتصادياً

وكالات- مصدر الإخبارية:

قال تقرير لقناة CNBC الأمريكية إن تايوان تعتمد اقتصادياً على الصين أكثر بكثير مما تعتمد على الولايات المتحدة، على الرغم من الدعم الذي تلقته الأسبوع الماضي من رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي.

وأضاف التقرير أنه “على الرغم من التوترات، طورت تايوان علاقات تجارية واقتصادية واسعة مع الصين لتكون أكبر شركائها التجاريين”.

وأشار إلى أن “الصين مثلت العام الماضي 42٪ من صادرات تايوان، بينما الولايات المتحدة 15٪، وبلغ إجمالي صادرات تايوان إلى بكين 189 مليار دولار في عام 2021”.

وأكد أنه “وفقًا لوزارة المالية التايوانية، بلغت صادرات البلاد إلى منطقة جنوب شرق آسيا بأكملها 70.25 مليار دولار، بينما بلغت قيمة الصادرات إلى الولايات المتحدة 65.7 مليار دولار”.

ولفت إلى أن الصين تمثل 22٪ من الواردات إلى تايوان، بينما الولايات المتحدة 10٪ فقط، لتحتل المرتبة بعد اليابان والاتحاد الأوروبي وجنوب شرق آسيا.

ونوه التقرير إلى ان واردات تايوان من الصين قفزت في السنوات الخمس الماضية بنسبة 87٪، مقارنة بنمو بنسبة 44٪ في الواردات من الولايات المتحدة.

وشدد على أنه “خلال نفس الفترة، نمت صادرات تايوان إلى الصين بنسبة 71٪ لكن الصادرات إلى الولايات المتحدة تضاعفت تقريبًا ونمت بنسبة 97٪”.

ووفقًا لتعداد 2020، يبلغ عدد سكان تايوان 23.6 مليون نسمة، أي أقل من سكان شنغهاي البالغ عددهم 25 مليونًا. لكن الاقتصاد التايواني أكبر من اقتصاد شنغهاي البالغ 781.58 مليار دولار العام الماضي مقابل 680.31 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: واشنطن تستدعي السفير الصيني للتوبيخ بشأن تايوان

 

Exit mobile version