كورونا “إسرائيل”.. 171 حالة وفاة ونتنياهو يقرر تخفيف قيود الحجر

الأراضي المحتلةمصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية يوم الأحد ارتفاع عدد وفيات الإسرائيليين بسبب الإصابة بفيروس كورونا إلى 171.

وأوضحت “الصحة” الإسرائيلية في تصريح مقتضب أن ارتفاعًا طرأ أيضًا على أعداد المصابين بالفيروس ليصل إلى 13.362 بعد تشخيص حالات إصابة جديدة، من بينهم 167 بحالة خطيرة.

وأجبرت أعداد الإصابات المرتفعة، حكومة الاحتلال على فرض تدابير استثنائية لاحتواء الفيروس، بما في ذلك تعزيز الوجود العسكري في عدد من الأحياء اليهودية المتشددة.

في السياق ذاته وبسبب كورونا، قرر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو البدء بتخفيف القيود التي فرضت على الإقتصاد الإسرائيلي منذ انتشار فيروس كورونا وبشكل تدريجي.

وقال نتنياهو، خلال مؤتمر صحفي عقده الليلة، إن المرافق الاقتصادية ستعمل بدءًا من الغد بنسبة 30% بدلًا من 15% حاليًا، وستعاود محال مواد البناء والكهربائيات والإلكترونيات وغيرها العمل.

وقرر نتنياهو البدء بفتح مؤسسات التعليم الخاص بشرط الحفاظ على إجراءات السلامة، ومن بينها التعليم بمجموعات لا تزيد عن 3 طلاب، وكذلك العودة التدريجية للحضانات، والسماح بالرياضة لمسافة 500 متر خارج المنزل، وبوجود شخصين مع بعضهما فقط.

وفيما يتعلق بالصلوات؛ قرر السماح بإقامة الصلوات الجماعية في مناطق مفتوحة بعدد لا يزيد عن 10 أشخاص وبمسافة مترين بينهم.

في حين سيتم عرض هذه الإجراءات على الحكومة الإسرائيلية الليلة المصادقة عليها، وبعدها سيتم تجربة الإجراءات الجديدة لمدة أسبوعين، وفي حال وجود ازدياد ملموس في الإصابات خلال هذه الفترة؛ سيتم التراجع عنها، وإذا حصل عكس ذلك؛ سيتم إقرار تسهيلات جديدة.

ووجه نتنياهو مناشدة للمسلمين في “إسرائيل” طالبهم فيها بعدم القيام بزيارات خلال شهر رمضان القريب إلا للعائلة الصغيرة الواحدة.

وامتدح نتنياهو انصياع الإسرائيليين للقرارات السابقة، قائلاً إنها منعت وقوع آلاف الضحايا، وأن “إسرائيل” هي الأفضل في مواجهة الكورونا بين الدول المتقدمة، على حد قوله.