تيسير الجعبري الاحتلال

من هو تيسير الجعبري الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي؟

غزة- مصدر الإخبارية

اغتال الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، عضو المجلس العسكري ومسؤول المنطقة الشمالية في سرايا القدس الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي تيسير الجعبري.

وأسفر القصف الإسرائيلي، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية عن 10 شهداء فلسطينيين و40 مصابًا آخرين.

وشغل تيسير الجعبري منصب قائد المنطقة الشمالية في سرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، ويعتبره الاحتلال خليفة بهاء أبو العطا، الذي تم اغتياله باستهداف شقته السكنية شرق مدينة غزة عام 2019.

ويعتبر الجعبري أحد أعضاء المجلس العسكري لسرايا القدس، وقائد للواء غزة، وكان مساعدًا لبهاء أبو العطا قبل اغتياله، وتعرض لمحاولتي اغتيال خلال عامي 2012 و2014، حيث يتهمه الاحتلال بالوقوف وراء التخطيط لتنفيذ سلسلة من الهجمات.

ووفق المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، فإن “الجعبري يقف خلف العديد من الهجمات ضد الاحتلال خلال العملية العسكرية الأخيرة التي وقعت في غزة في أيار (مايو) الماضي، والتي أطلق عليها الجيش الإسرائيلي اسم (حارس الأسوار)”.

وفي السياق ذاته، أكدت القناة “12” العبرية أن تيسير الجعبري تواجد في المنطقة من أجل إجراء مقابلة صحافية، مشيرة إلى أن العملية استهدفت أيضًا ضابطًا كبيرًا كان مسؤولًا عن فرق مكافحة الطائرات المسيرة في شمال القطاع.

من ناحيتها، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية “مكان” أن اغتيال الجعبري بمثابة خطوة استباقية تهدف لإحباط مخطط الجناح العسكري للجهاد “سرايا القدس” باستهداف “إسرائيل”.

وأشارت القناة إلى أن تصفية تيسير الجعبري تعيد للأذهان اغتيال الجيش الإسرائيلي للقيادي في كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس أحمد الجعبري في غزة عام 2012، والتي بدأ على إثرها عملية عسكرية في غزة.

من جانبها، نعت حركة الجهاد الإسلامي تيسير الجعبري، واصفًة إياه بـ”القيادي الكبير”، مشددًة على أن استشهاده في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت وسط مدينة غزة.

وقالت الحركة: “الاحتلال يبدأ حربًا تستهدف الشعب الفلسطيني، وعلينا الدفاع عن أنفسنا وعن شعبنا“، متابعةً: ”لن نسمح للاحتلال بأن يمرر سياساته الهادفة إلى النيل من المقاومة والصمود الوطني”.

اقرأ/ي أيضًا: بينهم القيادي تيسير الجعبري.. شهداء وجرحى خلال العدوان الإسرائيلي على غزة

Exit mobile version