تهريب متفجرات - عيد الأضحى - عمل كرم أبو سالم - حاجز كرم أبو سالم - تسهيلات غزة - كرم أبو سالم_إغلاق معابر غزة - وزارة الاقتصاد المواد الخا- وقف تصدير

إغلاق معابر غزة.. خسائر بالملايين وتحذيرات من نقص سلع أساسية

غزة- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

قدرت أوساط اقتصادية أن قطاع غزة تكبد خسائر بملايين الدولارات جراء اغلاق سلطات الاحتلال الإسرائيلي معابر قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي.

وقال علي الحايك رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين، إن إغلاق معبر كرم أبو سالم منع دخول قرابة ألفي شاحنة محملة بالسلع والبضائع والمواد الخام اللازمة لتشغيل المصانع المحلية.

وأضاف الحايك في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية أن “كرم أبو سالم يستقبل يومياً ما يصل إلى 450 شاحنة محملة بجميع أصناف البضائع في الأوضاع الطبيعية قبل الإغلاق”.

وأشار الحايك إلى أن “خسائر غزة لا تشمل الواردات عبر كرم أبو سالم بل تتوسع لتطال صادرات القطاع الزراعي والأسماء المقدرة بين 150 و200 طن يومياً”.

وأكد الحايك أن الخسائر المالية لقطاع غزة تتوسع مع اضطرار المستوردين والتجار لدفع رسوم بدل أرضيات إضافية في الجانب الإسرائيلي جراء منع دخول البضائع، وتعطش الأسواق المحلية لبعض أصناف السلع ذات الطابع اليومي.

وشدد الحايك على أن “إغلاق معبر بيت حانون يحول دون خروج قرابة 500 مريض يومياً وتنقل حوالي 14 ألف عاملاً وتاجراً ورجل أعمال للعمل في الداخل المحتل وإجراء صفقات تجارية جديدة”.

ودعا الحايك لضرورة تحييد حاجات سكان غزة الاقتصادية عن القضايا السياسية والأمنية لاسيما في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة وتفشي نسب البطالة والفقر في القطاع.

من جهته قال رئيس جمعية أصحاب شركات البترول والغاز أحمد لبيب الحلو إن إغلاق كرم أبو سالم يحول دون وصول 142 طن غاز طهي إلى القطاع يومياً.

وأضاف الحلو في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية أن “قطاع غزة يستقبل قرابة 3 آلاف طناً من غاز الطهي على مدار 22 يوم عمل في معبر كرم أبو سالم”.

وأشار الحلو إلى أن “استمرار اغلاق المعبر لمنتصف الأسبوع المقبل من شأنه خلق عجز في كميات الغاز اللازم لتلبية حاجات المواطنين”.

من جهته قال المختص الاقتصادي محمد أبو جياب إن فرض إسرائيل تشديدات وإغلاقات على معابر غزة “استمرار لسياسة العصا والجزرة”.

وأضاف أبو جياب في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية أن إغلاق المعابر انعكاس للسياسة الإسرائيلية للتعامل مع غزة القائمة على “الاقتصاد مقابل الأمن” كجزء من حلقات الحصار الإسرائيلي.

وأشار أبو جياب إلى أن إسرائيل تسعى لإبلاغ فصائل المقاومة بغزة بأن أي توتر قادم سيكون على حساب الأوضاع الاقتصادية وحاجات السكان بهدف دفعها للتفكير قبل اتخاذ أي قرار يتعلق بالمواجهة معها.

وتوقع أبو جياب أن “تنتهي القيود الإسرائيلية على معابر غزة مع انتهاء حالة التوتر القائمة”.

وكان رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين في قطاع غزة سامي العمصي قال إن إغلاق معبر بيت حانون “إيرز” أمام قرابة 14 ألف عاملاً يتسبب بخسائر يومية تصل إلى أربعة ملايين شيكل يومياً.

يذكر أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت معابر غزة على خلفية التصعيد القائم مع حركة الجهاد الإسلامي نتيجة إعتقال الشيخ بسام السعدي في جنين، وتوقعات إقدام الجهاد على الرد مع إعلانها رفع الجاهزية القتالية في صفوف مقاتلي جناحها العسكري “سرايا القدس”.

 

 

 

 

Exit mobile version