الكبد

تسبب مشاكل صحية مميتة.. هذه العلامات تشير إلى تلف الكبد

وكالات- مصدر الإخبارية

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجسم، فهو مسؤول عن إزالة السموم من الدم، واستقلاب الدهون والكربوهيدرات، وإنتاج المواد الأساسية التي تسمح لأجزاء الجسم الأخرى بالعمل.

وإذا كان الكبد لا يعمل بالشكل الصحيح، من الممكن أنّ يتسبب ذلك في مشاكل صحية خطيرة، بل ومميتة.

وأفاد خبراء الصحة بأن هناك علامات محددة تشير إلى وجود تلف في الكبد بحسب موقع “Eat this Not that”، حيث التورم ومن أبرز العلامات وفقًا لعيادة كليفلاند، احتباس السوائل فهو أكثر الأعراض شيوعاً لتلف الكبد.

ويعاني منه حوالي 50 في المئة من الأشخاص المصابين بالتليف، وهو أشد أشكال أمراض الكبد، حيث يحل النسيج الندبي محل أنسجة الكبد السليمة.

أكد خبراء الصحة أنه يمكن أن يسبب احتباس السوائل تورماً في ذراعيك أو ساقيك أو بطنك. ويحدث هذا عندما لا يعود الكبد قادراً على إنتاج الألبومين، وهو بروتين يمنع السوائل من التسرب من الأوعية الدموية إلى الأنسجة.

وتابعوا: “يمكن أن يتراكم السائل المتسرب في الكاحلين والساقين والبطن ، مما يسبب تورماً مؤلماً”.

وقالوا إن ثاني تلك العلامات اليرقان، أي اصفرار العينين أو الجلد وهو علامة أخرى شائعة، ويحدث ذلك عندما لا يتمكن على النحو الأمثل من تصفية البيليروبين، وهي مادة كيميائية طبيعية تنتجها خلايا الدم الحمراء، من الدم.

كذلك يمكن أن يتسبب ذلك في تحول لون العينين والجلد إلى اللون الأصفر البول الداكن في موازاة ذلك، يعتبر البول الداكن (قد يكون برتقاليًا أو كهرمانيًا أو بنيًا)، علامة أخرى على أن الكبد التالف قد سمح للبيليروبين بالتراكم في الدم.

وأردف خبراء الصحة: “إذا لاحظت أن بولك أغمق من المعتاد، فمن الجيد الاتصال بطبيبك في أسرع وقت ممكن نوع البراز إلى قد يلاحظ بعض الأشخاص المصابين بتلف الكبد تغيرات في برازهم، وقد تكون أفتح من المعتاد، من الأصفر إلى الطين، أو حتى الرمادية أو البيضاء”.

ويشير هذا إلى أنه يعاني من مشكلة في معالجة الصفراء، والتي تحول لون البراز إلى اللون البني. ويمكن أن يكون البراز العائم علامة على أن الكبد التالف لم يعد قادرًا على معالجة الدهون على النحو الأمثل.

ولفت خبراء الصحة إلى أن آخر تلك العلامات فهو وجود آلام في البطن، مثل ألم خفيف أو خفقان أو إحساس بالطعن في الجزء العلوي الأيمن من البطن، أسفل ضلوعك مباشرة، ويمكن أن يؤدي التورم الناتج عن احتباس السوائل، وتضخم الطحال والكبد الناجم عن تليف الكبد إلى الشعور بعدم الراحة في البطن.

اقرأ/ي أيضًا: ماذا تفعل إذا تعرضت لحروق الشمس؟

Exit mobile version