أونروا: 30 ألف مستفيد جديد من المساعدات الغذائية بغزة

غزة – مصدر الإخبارية

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، مساء الأربعاء، إنها “ستزيد أعداد المستفيدين من المساعدات الغذائية نحو 30 ألف لاجئ جديد في قطاع غزة مع بداية العام القادم”.

وأضاف مدير عمليات الأونروا توماس وايت، أن “الوكالة ما زالت تُعاني من أزمة مالية بقيمة 100 مليون دولار، لافتًا إلى أنه سيُعقد اجتماع وزارة مهم في تاريخ 23 من شهر أيلول/ سبتمبر المقبل بالأمم المتحدة لمناقشة الأزمة”.

وتابع، “رغم الأزمة المالية الصعبة التي تمر بها “الأونروا” لكنني سعيد ببعض الإنجازات التي قمنا بتحقيقها، مضيفًا: “ما يهمنا هنا هو تسليط الضوء والعمل مع اللاجئين لمصلحتهم والذين هم الشريك الأساسي لنا”.

وذكر أن العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية، ألقت بتأثيراتها على المواد الغذائية بشكل عام، وكان لذلك أثر على تقديم المساعدات الغذائية من طرف “أونروا”.

وأوضح مدير عمليات وكالة “أونروا”، أن المساعدات الغذائية الواردة إلى غزة زادت تكلفتها العام الجاري بحوالي 42%، مضيفًا، “كنا قلقين جدًا من ارتفاع الأسعار كونه سيؤثر على الدورة الرابعة من المساعدات الغذائية نهاية العام الحالي”.

وأردف، “نجحنا في تجاوز الأزمة حاليًا، وقمنا بتأمين المساعدات حتى نهاية العام الجاري”، مقدمًا شكره لبعض الدول، خاصةً التي كان لها جهد كبير في تجاوز الأزمة فيما يخص المساعدات الغذائية.

ونوه إلى أن أعداد اللاجئين الفلسطينيين الذين هم بحاجة لمساعدات غذائية وليس لديهم مصدر دخل هم في إزدياد، مضيفًا، “في السابق لم نستطع زيادة أعداد المستفيدين من المساعدات الغذائية بسبب الأزمة المالية التي تتعرض لها وكالة الغوث الدولية”.

وأضاف: “خلال الأيام الماضية لاحظنا انخفاض طفيف في بعض أسعار المواد الغذائية، ومن ثم فكرنا بإعطاء أولوية لزيادة أعداد المستفيدين”.

واستتلى، “التقينا بقيادات المجتمع المحلي، وسنزيد أعداد المستفيدين من المساعدات الغذائية لنحو 30 ألف لاجئ جديد مع بداية العام القادم، وسنُراجع الرقم مرة أخرى مع منتصف العام المقبل”.

ويعتمد ما يزيد عن مليون عائلة فلسطينية في قطاع غزة، على المساعدات الإنسانية المُقدمة مِن قِبل وكالة الغوث الدولية “أونروا” في ظل اشتداد الحصار المفروض على القطاع للعام السادس عشر.

أقرأ أيضًا: أونروا توزع مساعدات فاسدة على لاجئين في مخيم بسوريا