مجلس الأمة الكويتي

ولي العهد الكويتي يأمر بحل مجلس الأمة تمهيدا لانتخابات جديدة

وكالات-مصدر الإخبارية

أمر ولي العهد الكويتي، مشعل الأحمد، بحلّ مجلس الأمة (البرلمان)، استنادا إلى المادة 107 من الدستور، وإلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021، القاضي بالاستعانة بوليّ العهد لممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية.

وأشار المرسوم الصادر عن ولي العهد إلى أن حلّ البرلمان يأتي “تصحيحاً للمشهد السياسيّ وما فيه من عدم توافق وعدم تعاون واختلافات وصراعات وتغليب المصالح الشخصية وعدم قبول البعض للبعض الآخر”.

ولفت المرسوم أيضاً إلى أنه نظراً لوجود “ممارسات وتصرفات تهدّد الوحدة الوطنية وجب اللجوء إلى الشعب باعتباره المصير والامتداد والبقاء والوجود ليقوم بإعادة تصحيح المسار بالشكل الذي يحقق مصالحه العليا”.

اقرأ/ي أيضا: الكويت.. مرسوم أميري بتشكيل حكومة جديدة من 12 وزيرا

يذكر أن المادة 107 من الدستور الكويتي تنص على أنه: “للأمير أن يحل مجلس الأمة بمرسوم تُبيّن فيه أسباب الحلّ، على أنه لا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أخرى”.

كما تذكر المادة أنه “إذا حل المجلس وجب إجراء الانتخابات للمجلس الجديد في ميعاد لا يجاوز شهرين من تاريخ الحل”.

وفق المادة أيضاً، “إن لم تجر الانتخابات خلال تلك المدة، يستردّ المجلس المنحل كامل سلطته الدستورية ويجتمع فوراً كأن الحلّ لم يكن، ويستمر في أعماله إلى أن ينتخب المجلس الجديد”.
ووفق مرسوم حل البرلمان، “تجرى انتخابات المجلس الجديد خلال شهرين، فيما ينتظر أن يصدر مرسوم آخر بالدعوة للانتخابات وتحديد موعدها”.

وفي 19 نيسان (أبريل) الماضي، أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، تعليق جلسات البرلمان لحين تسمية الحكومة.

وفي وقت سابق من الثلاثاء، أدت الحكومة الجديدة برئاسة أحمد النواف، اليمين الدستورية أمام ولي العهد الكويتي.

Exit mobile version