أونروا توزع مساعدات فاسدة على لاجئين في مخيم بسوريا

مخيمات اللجوء- مصدر الإخبارية

قال أهالي مخيم العائدين للاجئين الفلسطينيين في حماة إنهم يشتكون من توزيع وكالة أونروا مساعدات منتهية الصلاحية.

وأظهرت صورة أرسلت من أحد الأهالي لكيس من مادة الطحين بتاريخ انتاج في الشهر 11 من عام 2021 وصالح لمدة 9 شهور.

وبحسب مجموعة العمل لأجل فلسطينيي سورية عبر الأهالي عن سخطهم من سوء وإهمال المشرفين على التوزيع ووكالة الأونروا واستهتارهم بحياة الناس، وطالبوا رئاسة الوكالة بمحاسبة المتورطين والفاسدين، وسحب المواد منتهية الصلاحية وإبدالها بمواد صالحة للاستخدام.

يشار إلى أنه يعاني سكان مخيم العائدين في حماة، من أوضاع إنسانية ومعيشية غاية في الصعوبة، بعد فقدان العديد من أبنائه أعمالهم خلال سنوات الصراع الدائر في سوريا، وازدادت البطالة مؤخراً مع الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فايروس كورونا كوفيد 19.

ويبلغ العدد الإجمالي الموثق للضحايا من اللاجئين الفلسطينيين في سورية منذ بداية الأزمة السورية في مارس/آذار 2011 وحتى نهاية العام 2021، (4116) ضحيةً.

وتنتشر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في دول الأردن وسوريا ولبنان، إضافة لوجود مخيمات في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويعاني اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات ظروفاً حياتية صعبة، ويعيش كثير منهم تحت خط الفقر، وعلى إثر ذلك منذ سنوات طويلة تطلق مؤسسات إغاثية ودولية لتوفير الدعم الكافي لتمكين اللاجئين من حياة كريمة.

ويبلغ عدد مخيمات اللاجئين المنتشرة في المناطق الخمسة 61 مخيماً يعيش فيها ملايين اللاجئين فيما ينتشر الباقون في جاليات متعددة بدول مختلفة.

وتشرف وكالة الغوث الدولية “أونروا” على توفير التعليم والصحة والخدمات الأساسية للاجئين، إضافة لتقديمها مساعدات غذائية دورية، مع وجود شكاوى متكررة من قِبل اللاجئين على عملها والتقليص الذي يطاله كل فترة.

وتتوزع مخيمات اللاجئين على المناطق الخمسة، على النحو الآتي، قطاع غزة، 8 مخيمات ولبنان 12 مخيماً، وفي الضفة الغربية يتواجد 19 مخيماً، أما في الأردن 10، وفي سوريا 12.