استطلاع لأمنيستي: معظم اليهود يخافون العلم الفلسطيني

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية

أظهرت نتائج استطلاع أجرته منظمة العفو الدولية “آمنستي”، أن معظم اليهود يخافون العلم الفلسطيني.

ووفقًا للمنظمة الدولية، فإن معظم “اليهود” يجدون فجوة كبيرة في التعامل مع رفع العلم الفلسطيني ومعناه ورمزيته، كما ينظرون لرفعه نظرة مختلفة تمامًا عن الآخر.

وأشارت، إلى أن الفجوة هي نتيجة مباشرة لحملة التحريض الشرسة والمسعورة التي شنها سياسيون ومؤسسات إعلامية وجهات إسرائيلية مختلفة ضد العرب الفلسطينيين والعلم الفلسطيني خلال الفترة الماضية، التي كانت تهدف لنزع الشرعية عن الهوية الفلسطينية والانتماء إليها”.

بدوره قال مدير البرامج في منظمة العفو الدولية بتل أبيب ياريف موهر، إن “الاستطلاع يكشف خوف الإسرائيليين الشديد من الأعلام الفلسطينية، ولا يمكننا طرح السؤال: كيف تشعر اتجاه رفع العمل الفلسطيني؟”.

وبحسب الاستطلاع، فإن “نصف الفلسطينيين في أراضي 48 يرون برفع العلم الفلسطيني جزءًا من الانتماء لهويتهم القومية والوطنية، ونحو 35% منهم يرون برفعه أيضًا احتجاجًا على التمييز ضده، وفي المقابل يرى أكثر من نصف اليهود الإسرائيليين أن رفع العلم الفلسطيني يرمز إلى عدم الاعتراف بوجود دولة الاحتلال، الأمر الذي لم يرد في أجوبة الفلسطينيين في الداخل”.

ولفتت المنظمة إلى أنه رغم ذلك، يرى نحو 52% من اليهود أن رفع العلم الفلسطيني سببه عدم الاعتراف بدولة الاحتلال و14.5% منهم يرون به كدعم لتنفيذ عمليات ضد الإسرائيليين، وأكثر من 66% من اليهود ينسبون لرفع العلم الفلسطيني صفات ونوايا سلبية جدًا”.

وفيما يتعلق برفع العلم الإسرائيلي، أشارت منظمة آمنستي، إلى أن “95.3% من اليهود الإسرائيليين يرون برفعه تعبيرًا عن الانتماء للهوية الإسرائيلية، و55.6% من الفلسطينيين يرون ذلك أيضًا، في حين يرى 30.6% من الفلسطينيين برفع العلم الإسرائيلي إنكارًا لدولة فلسطين وحقها في الوجود، 9.3% يرون به ترسيخًا للفوقية اليهودية و4.6% يرون به دعمًا لأعمال العنف ضد الفلسطينيين، وإجمالًا نحو 45% من الفلسطينيين ينسبون لرفع العلم الإسرائيلي صفات ونوايا سلبية”.

ووفقًا لمنظمة العفو الدولية، ترى الغالبية الساحقة من اليهود بنسبة 72.3% أن “العلم الفلسطيني يُهدد الإسرائيليين، في حين يرى 18.5% فقط من الفلسطينيين في الداخل أن العلم الفلسطيني ممكن أن يشكل تهديدًا للإسرائيليين، ويرى 67.6% منهم أنه يجب على اليهود الإسرائيليين عدم الخوف من رفع العلم الفلسطيني”.

أقرأ أيضًا: فتح تُعقب على إقرار الكنيست قانون حظر رفع العلم الفلسطيني