اشتية: القيادة الفلسطينية تُبذل الجهود للسماح بعقد الانتخابات في القدس

رام الله – مصدر الإخبارية

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، مساء الثلاثاء، إن “القيادة ممثلةً بالرئيس محمود عباس تبذل الجهود كافة، وتُجري اتصالات على المستوى الدولي للضغط على الاحتلال بهدف السماح بعقد الانتخابات في القدس”.

وأكد اشتية، أن عقد الانتخابات يُمثّل ضرورة وطنية ومدخل مهمًا لإنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة الفلسطينية لمواجهة الاحتلال.

جاء ذلك خلال تَسلم رئيس الوزراء، تقرير لجنة الانتخابات المحلية للعام 2021، من رئيس لجنة الانتخابات المركزية السيد حنا ناصر.

وأطلع ناصر، اشتية على أهم ما ورد في التقرير حول الانتخابات المحلية المُنعقدة على مرحلتين في الضفة الغربية، مثمنًا جهود لجنة الانتخابات بطواقمها والقائمين عليها في إنجاح الانتخابات المحلية في سياقٍ عالٍ من الشفافية والمصداقية، قائلا: إن “الانتخابات المحلية يجب استكمالها ولا بد من إجرائها في قطاع غزة”.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أعلن تأجيل الانتخابات التشريعية العام الماضي، وسط رفض فصائلي وشعبي ووطني، حيث رأوا في التأجيل مماطلة في ممارسة المواطنين حقهم بالانتخابات لاختيار ممثليهم بعد 16 عامًا على اجراء أخر انتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال الرئيس عباس آنذاك، إن “الانتخابات لا يمكن إجراؤها إلا إذا سمحت سلطات الاحتلال للفلسطينيين بالتصويت في القدس الشرقية المحتلة”، في حين لم يُوضح الاحتلال ما اذا كان سيسمح بذلك دون قيود مِن عدمه.

جدير بالذكر أنه كان مقررًا إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية – الأولى منذ عام 2006 – في مايو/ أيار ويوليو/ تموز للعام 2021.

أقرأ أيضًا: الرئيس عباس يتسلم التقرير السنوي للجنة الانتخابات المركزية