الاحتلال يقمع مسيرة مناهضة للاستيطان في بيت دجن

نابلس- مصدر الإخبارية

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، مسيرة مناهضة للاستيطان في بلدة بيت دجن شرق نابلس بالضفة الغربية المحتلة.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بإصابة عشرات المواطنين برصاص الاحتلال وقنابل الغاز المُسيل للدموع، خلال مشاركتهم في مسيرة مناهضة للاستيطان في بلدة بيت دجن مساء اليوم.

وذكر مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر بنابلس، أحمد جبريل، أن 22 مواطنًا تلقوا الإسعافات الأولية جراء إصابتهم بالرصاص “المطاطي”، بينما تلقى 75 آخرين الإسعافات اللازمة جراء استنشاقهم الغاز السام والمُدمع.

فيما أعلنت الطواقم الطبية استنفارها لتغطية الأحداث الجارية في بيت دجن، رغم حالة الإضراب التي تعم محافظات الضفة الغربية احتجاجًا على تنكر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني لحقوق العاملين في نقابة الإسعاف والطوارئ.

وكانت لجنة التنسيق الفصائلي في نابلس، واللجنة الشعبية للدفاع عن أراضي بيت دجن، وهيئة الجدار والاستيطان، دعوا في وقتٍ سابق للمشاركة في المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان ومصادرة أراضي المواطنين بهدف التوسع الاستيطاني.

وتشهد مُدن وقرى وبلدات الضفة الغربية والقدس المحتلتين، حالةً من الغضب الشعبي والتوتر الملحوظ، رفضًا واستنكارًا لاعتداءات قوات الاحتلال وقُطعان المستوطنين بحق المواطنين وممتلكاتهم، في ظل صمتٍ عربي مخزٍ عن لجم الاحتلال لوقف ممارساته العنصرية بحق الفلسطينيين.

جدير بالذكر أن انتهاكات الاحتلال تُشكل انتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي الإنساني، وتعديًا صارخًا على الحقوق المكفولة بموجب الاتفاقات الدولية، ما يتطلب ضغطًا جادًا على الاحتلال لاحترام حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.

أقرأ أيضًا: نابلس: مصابون بالاختناق إثر مواجهات مع الاحتلال في بيت دجن وبيتا