هيئة الانتخابات التونسية تقر بسلامة نتائج الاستفتاء

وكالات-مصدر الإخبارية

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية، فاروق بو عسكر، اليوم الثلاثاء، أنّ الهيئة تلقّت 3 طعون في قرارات النتائج الأولوية للاستفتاء على مسودة الدستور.

وأكد بو عسكر أنه بمجرّد تفحص مجمل تلك الطعون، تبيّن أنّ جلّها متعلق بالإخلال التي تضمنتها حملة الاستفتاء.

وقال لنقل بكل وضوح ليس هناك أيّ طعن تسلّط على نتائج الاستفتاء يعني النتائج التي تمّ الإعلان عنها في علاقة بعدد المصوّتين وفي علاقة بعدد الأصوات الراجعة إلى ‘نعم ‘وفي عدد الأصوات الراجعة إلى ‘لا ‘وبنسب المشاركة، لم يتسلّط ولو طعن وحيد حول هذا وهو ما يؤكّد أنّ النتائج التي تمّ الإعلان عنها هي نتائج سليمة وصحيحة ولا غبار عليها”.

اقرأ/ي أيضا: فيتش الدولية: الدعم لتونس مستمر بعد الموافقة على الدستور الجديد

وكان الطعن الأوّل على نتائج الاستفتاء من حزب آفاق تونس والطعن الثاني من حزب الشعب يريد والثالث من منظمة أنا يقظ.

ودعت المحكمة الإدارية، الهيئة العليا المستقلة للانتخابات للمثول أمامها إثر تقديم 3 طعون تتعلق بنتائج الاستفتاء، وفق تأكيد الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري.

وأعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بو عسكر أن النتائج الأولية الخاصة بالاستفتاء على الدستور، بلغت نسبة التصويت بـ ”نعم” 94.60% والتصويت بـ” لا” 5.40 بالمائة.

وافتتحت لجان الاقتراع أبوابها في تونس في 25 تموز(يوليو) 2022، للاستفتاء على الدستور الجديد.

وعند اعتماد مشروع الدستور المقترح في الاستفتاء، فإنه سيحل مكان دستور 2014، الذي يتهمه الرئيس قيس سعيّد بأنه “أحدث وضعا منقسما في البلاد ووضعها على حافة الأزمة”.من أبرز ملامح مشروع الدستور الذي يصوت عليه التونسيون، انتقال البلاد من نظام حكم برلماني إلى آخر رئاسي، وسط آمال بأن يجلب استقرارا سياسا أكبر في تونس.