تناول الأدوية استشارة الطبيب الحبوب المنومة وفائدة غير متوقعة للصحة-

قد تودي بحياتك.. تحذير من تناول الأدوية دون استشارة الطبيب

سماح شاهين- مصدر الإخبارية

المريض طبيب نفسه، مقولة شائعة بين الناس، إذ  يعتقد كثير من الأشخاص أن أجسادهم تتعافى لمجرد تشخيصهم مرضهم، وتناول أدوية وفق إحساسهم فقط، من دون استشارة الطبيب، ولا يعلم هؤلاء أن لهذا الأمر تداعيات ومخاطر قد تودي بحياتهم إلى الخطر.

الصيدلانية د. جمانة عرفة قالت في حوار خاص مع “شبكة مصدر الإخبارية” إنّ “تناول الأدوية من دون استشارة الطبيب، له تداعيات خطيرة على جسم الإنسان، من خلال المواد الفعالة وغير الفعالة داخل حبة الدواء”.

وأضافت عرفة أنّ “شراء الدواء وتناوله من دون استشارة الطبيب، قد يعرض المريض للخطر، لعدم معرفة نوع المرض في شكل دقيق، ما قد يعطي علاجاً غير فعال، محذّرًة من خطورة التطبيب الذاتي”.

ونوهت عرفة إلى أنّ “المواد الفعالة تُلحق ضرراً في حال تناولها في غير محلها من دون الرجوع للطبيب”، مشيرًة إلى أنّ “المواد غير الفعالة تُلحق ضرراً من ناحية أخرى”.

وأضافت أنّ “وصف بعض الناس أدوية لبعضهم، وحديثهم عن مدى استجابتها السريعة، أمر خطير، وقد يؤدي إلى مخاطر جانبية تتعارض مع حالته الصحية”.

وبيّنت أنّ “الأمور الشائعة بين الناس في شكل كبير تناول المسكنات”، موضحًة أنّ “بعض عائلات المسكنات مثل دكلوفين” وسيموفين لها تداعيات خطيرة على المعدة والكلى، عدا أكمول لأنه ينتمي لعائلة تانية”.

وشددت عرفة على أن “تناول حبتي دواء كل ست ساعات، أربع مرات يوميا، هي الجرعة القصوى المسموح بها، لكن عند تجاوز تناولها بكثرة يمكن أنّ تتلف الكبد على المدى البعيد”.

وأشارت إلى تناول المضادات الحيوية، والتنويع فيها بكثرة، يسبب ضعف مناعة الجسم”، لافتًة إلى أنّ “الكورتيزون واحد من الأدوية، التي تضعف مناعة الجسم في شكل كبير جدًا” ويسبب هشاشة العظام.

وتابعت: “عندما يفقد الإنسان مناعته، فإن جسمه في هذه الحالة لا يمكن أن يستقبل أنواعاً جديدة من المضادات المفيدة له”.

وحول شراء الأدوية عبر صفحات “أون لاين”، أكّدت عرفة أنه “يرجع للقوانين والتراخيص والإجراءات من قبل وزارة الصحة في المراقبة”، مردفًة أنه “بعد نشاط الصفحات عبر سوشيال ميديا، أصبح هناك رقابة عالية جدًا من وزارة الصحة لمتابعة الأدوية كلها”.

واعتبرت أنّ “كل شخص مسؤول عن نفسه في هذه الأمور، لأنه يحدد ما يتناوله من أدوية”.

وأوصت عرفة “بالتوجه إلى الصيدلية قبل تناول أي نوع من الدواء، لتقديم الخدمة الطبية المتوفرة، إلا إذا كانت الحالة تستدعي طبيبا يقوم بتحويله إلى الطبيب المتخصص”.

وحثت الصيدلانية د. جمانة عرفة على عدم الاستهانة بأخذ الأدوية في شكل عشوائي، حتى تلك الأدوية شائعة الاستخدام بين الناس، مثل مسكنات الألم، لما في ذلك من مخاطر حقيقية على متعاطيها”.

Exit mobile version