بايدن: قتلنا زعيم القاعدة أيمن الظواهري المتورط في هجمات 11 سبتمبر

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في ساعات متقدمة من اليوم، مقتل زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي (المحظور في روسيا) أيمن الظواهري.

وبعد إعلان وسائل إعلام عن مقتل الظواهري، عَقْبّ الرئيس الأمريكي جو بايدن، على العملية قائلًا: “قتلنا زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة بأفغانستان يوم السبت الماضي”

وأكد بايدن أن “الظواهري متورط في التخطيط لهجمات 11 سبتمبر”.

وأضاف: “أنزلنا العدالة بالظواهري، على غرار ما فعلنا مع الزعيم السابق “بن لادن” قبل 11 عامًا.. الظواهري لعب دورًا رئيسيًا في تفجير السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا”.

وحول عملية قتل زعيم تنظيم القاعدة، أشار بايدن إلى أنه “حددنا موقع الظواهري هذا العام ونظرنا بحذر في تنفيذ هذه العملية قبل أسبوع، وتثبت قدرتنا على مواجهة الإرهاب دون الحاجة لقوات على الأرض”.

وأوضح أنه لم يكن ضحايا من المدنيين في عملية قتل الظواهري.

وأفاد بأنّ: “لن نسمح لأفغانستان أن تظل ملاذا للإرهابيين”.

ووجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، رسالة إلى أن كل من يهدد أمن الولايات المتحدة “سنجدكم وسنقتلكم أينما كنتم”.

وفي الساعات السابقة، قال مراسل الوكالة الأمريكية “أسوشيتد برس” عبر تغريدة له على “تويتر”: “مقتل أيمن الظواهري القيادي في تنظيم القاعدة في ضربة جوية أمريكية في أفغانستان”.

وفي ذات السياق، أوضح مسؤول أمريكي لوكالة “رويترز” إنه “من المعتقد أن أيمن الظواهري لقى حتفه في ضربة جوية شنتها المخابرات الأمريكية في أفغانستان في مطلع الأسبوع”.

وأكد مسؤولون أميركيون للوكالة، الاثنين، إن “زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري قُتل في غارة بطائرة مُسيرة شنتها وكالة المخابرات المركزية في أفغانستان، في أكبر ضربة للتنظيم المتشدد منذ مقتل مؤسسه أسامة بن لادن في 2011”.

وأفاد أحد المسؤولين، الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، بأن المخابرات الأميركية شنت غارة بطائرة مُسيرة في العاصمة الأفغانية كابل الأحد.

من جهته، أكد المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان، وقوع الضربة، وأدانها بشدة باعتباره انتهاكًا للمبادئ الدولية.

جاء ذلك في وقت أعلنت شبكة “سي إن إن”: أن الرئيس الأمريكي بايدن سيكشف عن تفاصيل عملية للتخلص من هدف مهم تابع لتنظيم القاعدة في أفغانستان