وصول محادثات الوكالة اليهودية مع روسيا إلى طريق مسدود

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

أفادت مصادر دبلوماسية لصحيفة “جيروساليم بوست” بوصول المحادثات بين الوفد الإسرائيلي القانوني إلى موسكو، ومسؤولين حكوميين من وزارتي العدل والخارجية الروسية، بشأن وضع الوكالة اليهودية في روسيا، إلى طريق مسدود.

وذكرت المصادر، أن اللقاء جرى صباح اليوم الاثنين بين موظفين عموميين، وليس على المستوى السياسي الذي يتخذ القرارات بالفعل. لذلك، كما هو متوقع، كان الاجتماع تقنياً، وناقش الآثار القانونية لقوانين الخصوصية الروسية.

وأوضحت أن الإسرائيليين كانوا يأملون بأن يقدم الروس تلميحاً من شأنه أن يساعد الإسرائيليين على فهم ما يمكن فعله لإنقاذ الوكالة اليهودية في روسيا من التصفية. مستدركين” لكن لسوء الحظ، لم يحدث ذلك”.

ولم يتم تحديد موعد لاجتماع آخر كما لم يتم اتخاذ قرارات.

ويأتي طلب حل الوكالة في وقت تشهد العلاقات بين “إسرائيل” وروسيا توترا منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي الأشهر التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا، لم يدل رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك نفتالي بينيت بأي انتقاد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤكدا حاجة “إسرائيل” إلى علاقات قوية مع موسكو.

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد يائير لبيد انتقد بشكل مباشر الغزو الروسي لأوكرانيا.

واعتبر محللون أن تصريحات لبيد دفعت جزئيا إلى تحرك موسكو لإغلاق فرع الوكالة اليهودية في روسيا، بينما حذر لبيد من أن اغلاق فرع الوكالة اليهودية في روسيا سيشكل “حدثا خطيرا” يمكن أن يؤثر على العلاقات بين البلدين.

اقرأ/ي أيضا: محكمة روسية تنظر في طلب وقف أنشطة الوكالة اليهودية الشهر المقبل

وقالت المصادر، إنه “إذا كانت هناك أي فرصة لدفع قضية الوكالة في اتجاه إيجابي، فيمكن أن يحدث ذلك الآن فقط على المستوى الدبلوماسي أو السياسي”.

وأضافت أن “الشيء الذي يمكننا فعله هو الانتظار إلى حين انعقاد جلسة المحكمة في التاسع عشر من الشهر الجاري”.

وقبل أيام، طلبت وزارة العدل الروسية حل الوكالة اليهودية للهجرة في روسيا، التي تتعامل بشكل خاص مع الهجرة إلى “إسرائيل”، حسبما أعلنت محكمة في موسكو، وسط توتر بشأن النزاع في أوكرانيا.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن إيكاترينا بوراتسوفا، المتحدثة باسم محكمة بسماني في موسكو، قولها إن “المحكمة تلقت شكوى إدارية من الدائرة الرئيسية بوزارة العدل في موسكو تطالب بحل … منظمة +دعم الروابط مع يهود الشتات، الوكالة اليهودية+”.

وأشارت، حسبما نقلت عنها وكالة “إنترفاكس”، إلى أن هذا الطلب جاء بسبب انتهاكات للقانون، من دون أن تعطي المزيد من التفاصيل.

وتُعنى الوكالة اليهودية للهجرة في روسيا، التي أُسست عام 1929، بتنظيم هجرة الأشخاص ذات الأصول اليهودية إلى “إسرائيل”.

وبدأت نشاطاتها في روسيا في العام 1989، قبل عامين من سقوط الاتحاد السوفياتي. وبعد سقوطه، وصل إلى إسرائيل مئات آلاف اليهود من جميع أنحاء الاتحاد السوفياتي السابق.