رغم تهديدات الصين بتدخل الجيش.. بيلوسي تزور تايوان الأسبوع الجاري

وكالات- مصدر الإخبارية:

أفادت شبكة ” سي إن إن” الأمريكية أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي ستزور تايوان الأسبوع الجاري، في إطار جولتها في جنوب شرق آسيا على الرغم من تهديدات الصين بأنها سترد بشدة على زيارتها.

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى للشبكة إن بيلوسي ستزور تايوان رغم تحذيرات المسؤولون في إدارة الرئيس جو بايدن، وخشيتهم من رد فعل صيني من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد التوترات.

وسبق أن ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأسبوع الماضي أن إدارة بايدن تحاول إقناع بيلوسي بالتخلي عن الزيارة إلى تايوان.

وقال الرئيس بايدن نفسه الأربعاء الماضي إن الجيش الأمريكي يعتقد أن هذه الزيارة “ليست جيدة”.

ووفقًا لتقرير سي إن إن، فإن البنتاغون يعمل “على مدار الساعة” لمراقبة التحركات الصينية في المنطقة وضمان سلامة بيلوسي أثناء الزيارة.

وتأتي الزيارة المخططة أيضًا في وقت حساس سياسيًا بالنسبة للنظام الصيني مع انعقاد قرب مؤتمر الحزب الشيوعي في الخريف، حيث يأمل الرئيس شي جين بينغ في تمديد حكمه لولاية ثالثة مدتها خمس سنوات.

وحذرت سوزان شيرك، المسؤولة السابقة في وزارة الخارجية الأمريكية، الأسبوع الماضي في محادثة مع “نيويورك تايمز” من أن زيارة بيلوسي إلى تايوان في مثل هذا الوقت الحساس يمكن أن ينظر إليها شي على أنها إذلال، وإمكانية اتخاذ الرئيس الصيني “إجراءات متهورة لإظهار سلطته”.

وكررت الصين اليوم الاثنين تهديداتها بالرد بشكل حاسم في حالة زيارة بيلوسي لتايوان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في بكين تشاو ليجيان في مؤتمر صحفي إن زيارة بيلوسي لباي ستكون بمثابة “تدخل فاضح في الشؤون الداخلية للصين”.

وحذر من أنها ستؤدي إلى “عواقب وتطورات خطيرة للغاية”.

وأرسل تشاو تهديدًا ضمنيًا برد عسكري: “نريد أن نقول للولايات المتحدة مرة أخرى أن الصين وجيشها الشعبي لن تقف مكتوفة الأيدي وأنها ستتخذ ردودًا حازمة وإجراءات مضادة قوية، لحماية سيادتها ووحدة أراضيها “.

 

Exit mobile version