علماء يكتشفون درجة حرارة القضاء على فيروس كورونا

علماء يكتشفون درجة حرارة القضاء على فيروس كورونا

وكالاتمصدر الإخبارية 

اكتشف علماء فرنسيون في المختبر، درجة الحرارة التي تقضي على فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) بشكل تام ونهائي.

وقال علماء من جامعة بروفانس إن فيروس كورونا يموت تمامًا عند تعرضه لدرجة حرارة مقدارها 92 درجة لمدة 15 دقيقة.

وأفاد موقع “bioRxiv” أن الباحثين قاموا خلال هذه التجربة بتسخين الفيروس التاجي إلى 60 درجة لمدة ساعة، ولاحظوا أنه بعد هذا التعرض لا تزال بعض سلالاته قادرة على التكاثر.

ويعد التسخين حتى 60 درجة لمدة ساعة، قياسا معتمدا في أغلب المختبرات العلمية، لفناء الفيروسات.

ووفقا للعلماء، فإن القضاء على الفيروس كورونا بشكل تام لم يحدث إلا بعد تعريضه لحرارة قدرها 92 درجة لمدة 15 دقيقة.

واستخدم العلماء الفرنسيون في التجربة، خلايا الكلي للقردة الخضراء الإفريقية المصابة بسلالة للفيروس التاجي.

و وُضعت الخلايا المصابة في أنبوبين للاختبار، الأول بوسط نظيف، والآخر ببروتينات من أصل حيواني، تحاكي ظروفا حقيقية وليست معقمة.

وبعد إجراء عملية التسخين القياسي (60 درجة)، تم القضاء تماما على السلالات الفيروسية في البيئة النظيفة تماما، لكن في العينة الأخرى غير المعقمة بقي بعضها حيا.

وتوصل الباحثون إلى استنتاج مفاده، أن البروتوكول القياسي للتعقيم (60 درجة)، قد يكون كافيا لتعقيم العينات ذات الثقل الفيروسي المنخفض، أي من عدد الفيروسات، فيما لا تكون هذه الحرارة القياسية كافية للعينات التي تحمل عددا كبيرا من الفيروسات.

وأكد الباحثون أن نتائج أبحاثهم ستسهم في اختيار أنسب القياسات المعتمدة للتعقيم من الفيروسات، وذلك لتفادي خطر إصابة الطواقم الطبية التي تتعامل مباشرة مع العينات.

و يواصل فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) انتشاره في العديد من دول العالم ، حيث تم تسجيل أكثر من مليوني مصاب ونحو 145 ألف وفاة حتى هذه اللحظة.

وتعد الولايات المتحدة الأكثر تضررا جراء الوباء ،سواء من حيث عدد الوفيات أو الإصابات، ووصلت الحصيلة فيها إلى 31590 وفاة من أصل 648788 إصابة، فيما أعلنت السلطات شفاء 53489 على الأقل.

وتتصدر إيطاليا المركز الثاني بعد الولايات المتحدة مع 22170 وفاة من أصل 168941 إصابة، ثم إسبانيا مع 19130 وفاة من أصل 182816 إصابة، وفرنسا مع 17920 وفاة من أصل 165027 إصابة، والمملكة المتحدة مع 13729 وفاة من أصل 103093 إصابة.

Exit mobile version