دراسة توضح مدى أهمية البوتاسيوم والأطعمة التي تحتوي عليه

وكالات – مصدر الإخبارية 

كشفت دراسة حديثة أن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يعود على صحة الإنسان بفوائد مذهلة، وذكرت الدراسة أهم الأطعمة التي تحتوي على هذا المعدن المهم.

ووفقاً لتقرير في “دويتشه فيله”، توصلت الدراسة إلى أن الأشخاص البالغين الذين يتناولون بانتظام أطعمة غنية بالبوتاسيوم هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشارت الدراسة إلى أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، كالأفوكادو والموز والسلمون، يمكنها تخفيف تأثير الاستهلاك الكثير للملح ومن ثم خفض ضغط الدم، وأضافت أن تناول الأطعمة ذات النسب العالية من البوتاسيوم له فوائد صحية أكبر لدى النساء بالمقارنة مع الرجال.

ووجدت الدراسة أن النساء اللاتي تناولن أعلى كمية من البوتاسيوم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 11%، مقابل 7% للرجال.

واعتمدت النتائج على دراسة شملت 11 ألفا و267 رجلًا و13 ألفا و696 امرأة، أعمارهم بين 40 و79 عامًا، في المملكة المتحدة، حيث أكملوا جميعا استبيانًا عن نمط الحياة، وقيس ضغط دمهم وجمعت منهم عينات بول، وحلل الخبراء العلاقة بين تناول البوتاسيوم وضغط الدم.

ونقل موقع “كرونيكل لايف” عن المشرف على الدراسة ليفرت فوغت قوله “تشير النتائج إلى أن البوتاسيوم يساعد في الحفاظ على صحة القلب، لكن النساء تستفيد منه أكثر من الرجال”.

وأضاف البروفيسور بجامعة أمستردام “من المعروف أن الملح يرتبط بارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية”.

وتابع المتحدث نفسه “ركزت النصائح الصحية على الحد من تناول الملح، ولكن من الصعب تحقيق ذلك عندما تشمل وجباتنا الغذائية الأطعمة المصنعة.. دراستنا ربطت بين البوتاسيوم الغذائي والمكاسب الصحية الكبرى لدى النساء.. البوتاسيوم له طرق أخرى لحماية القلب بالإضافة إلى زيادة إفراز الصوديوم”.

اقرأ/ي أيضاً: على رأسها السكريات.. احذر هذه الأطعمة فهي الأسوأ للدماغ

 

Exit mobile version