سفينة حبوب - وزارة الدفاع التركية -الصفقة الغذائية - سفينة لتصدير الأسمدة الروسية - من أوكرانيا

وزارة الدفاع التركية: أول سفينة محملة بالحبوب تغادر اليوم ميناء أوديسا

وكالات – مصدر الإخبارية

كشفت وزارة الدفاع التركية، اليوم الاثنين، أن أول سفينة محملة بالحبوب ستغادر ميناء أوديسا عند الساعة 6:30 صباحًا (بتوقيت غرينيتش).

وقالت وزارة الدفاع التركية، في بيان جاء فيه إن “أول سفينة محملة بالحبوب ستغادر ميناء أوديسا عند الساعة 6:30 بتوقيت غرينيتش يوم الاثنين”.

وفي وقتٍ سابق، شهدت مدينة إسطنبول افتتاح مركز التنسيق المشترك لضمان الشحن الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وفي 22 تموز (يوليو)، وقع ممثلو روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة على اتفاقيات متعددة الأطراف؛ بشأن رفع القيود المفروضة على توريد المنتجات الروسية للتصدير وعلى المساعدة الروسية في تصدير الحبوب الأوكرانية.

ويشمل الاتفاق تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، بما في ذلك أوديسا.

ويوم الجمعة المنصرم، قال وزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف، إن بلاده تتوقع مغادرة أولى سفن الحبوب خلال هذا الأسبوع، مضيفا أن سلطات بلاده أكملت الاستعدادات لتصدير الحبوب إلى العالم، وهي بانتظار التصاريح اللازمة من الهيئة المشتركة في إسطنبول لإطلاق السفن.

وقال مراسل الجزيرة من ميناء أوديسا تامر الصمادي إن وزير البنية التحتية الأوكراني صرح في مؤتمر صحفي اليوم من داخل الميناء بأن 17 سفينة محملة بالحبوب الأوكرانية -قبل انطلاق الحرب في 24 فبراير(شباط) الماضي- بانتظار الإذن بالإبحار، مضيفا أن صوامع الحبوب في الميناء تتجهز لشحن المزيد من السفن.

وتابع الوزير الأوكراني أن الضامن الوحيد لاتفاق إسطنبول ولسلامة سفن نقل الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود هو الجانب التركي، إلا أنه شدد على أن القوات البحرية الأوكرانية سترد على أي انتهاك روسي يطال السفن.

وحسب الوزير الأوكراني، فإن ميناءي تشورنومورسك وأوديسا جاهزان لتصدير الحبوب حاليا، وميناء يوجني سيكمل استعداداته قريبا، مشيرا إلى أن تركيا ستبقى الضامن لاتفاق تصدير الحبوب، غير أنه شدد على أن كييف تعتمد على قواتها البحرية في حال وقوع أي خطر.

وقالت السفيرة الأميركية في كييف بريجيت برينك إن واشنطن تأمل في أن تتحمل جميع الأطراف “مسؤوليتها بالحفاظ على اتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا”.

اقرأ/ي أيضًا: الأمم المتحدة وروسيا تتوقعان مغادرة أولى شحنات الحبوب الأوكرانية اليوم

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version