جاكي خوجي: اعلان القسام قليل من المضمون وكثير من الشفقة

مصدر الإخبارية – ترجمة الكاتب الفلسطيني مصطفى ابراهيم

كتب المحلل السياسي جاكي خوجي، إعلان المتحدث باسم كتائب القسام، ‬⁩ هذا المساء، يحمل الكثير من الشفقة وقليل من المضمون.
رهاني: لن يخرج من القدس اي رد او استجابةً.

حسب الناطق باسم القسام، خلال عملية سيف القدس، هاجمت إسرائيل مبنى كان يحتجز فيه أحد جنودها الأسيرين. وأسفر الهجوم عن مقتل أحد حراس الأمن، وهو عضو وحدة خاصة في حماس، وإصابة ثلاثة بجروح.
يقولون إنه سيتم حجب اسمه لأسباب أمنية. هذا هو جوهر الرسالة.
للرسالة غرضان: أحدهما موجه لإسرائيل والآخر لحسابات داخلية.

ولم يتم ذكر هوية الجندي عمدا، سواء كان غولدين أو شاؤول ، ولم تذكر الرسالة ما إذا كان قد أصيب (حسب رواية حماس تم القبض على أحدهما على الأقل حيا).

هذا لإثارة فضول كبير في إسرائيل والمشاركة الإعلامية، الأمر الذي سيكون بمثابة ضغط على الحكومة لدفع المفاوضات.
الهدف الثاني، داخلي لإظهار درجة التضحية بقواتهم، واغتنام الفرصة لتذكير الجمهور بحربين: معركة سيف القدس، وعدوان ٢٠١٤، الذي تصادف هذه الأيام قبل 8 سنوات.

تعتمد حماس على فترة الانتخابات (الاسرائيلية)، حيث سيكون لدى الحكومة دافع إضافي لتحقيق الإنجازات.
لكن هذا الإعلان لا يفعل شيئًا لاستفزاز الحكومة الإسرائيلية للتحرك، ومن المشكوك فيه أنه سيعيد إشعال خطاب في وسائل الإعلام الإسرائيلية، وسيكون بعيدًا عن عناوين هذا المساء.

جهد حماس في تفكيك هذه القضية، والتعامل معها في شكل مستمر، كما حدث قبل شهر عندما نشرت كتائب القسام صورا لهشام السيد، كما يهدف إلى إظهار الجهود المبذولة تجاه تحرير الأسرى، وتجاه عائلاتهم.، الذين لم يروا أي إنجاز كبير منذ صفقة ⁧‫شاليط.

وكانت كتائب القسام أعلنت مساء الأحد، عن استشهاد أحد مجاهدي وحدة الظل المخصصة لحراسة الجنود الإسرائيليين في غزة.

وقال الناطق العسكري باسم كتائب القسام أبو عبيدة “في الذكرى الثامنة لمعركة العصف المأكول؛ والتي أسرت خلالها كتائب القسام جنديين صهيونيين، سمحت قيادة القسام بالكشف عن تعرض أحد الأماكن خلال معركة سيف القدس العام الماضي لقصفٍ صهيونيٍ أدى إلى استشهاد أحد مجاهدي وحدة الظل وإصابة ثلاثةٍ آخرين أثناء قيامهم بمهمة حراسة أحد الجنديين”

وأضاف، “نتحفظ على الكشف عن اسم الشهيد في هذه المرحلة لأسبابٍ أمنية، وسنعلن عنه لاحقًا بإذن الله عندما تكون الظروف مواتية”.

أقرأ أيضًا: ماذا علّقت الأوساط الإسرائيلية على إعلان القسام حول أحد الجنود الأسرى؟