شكاوى من حوادث سرقة في مخيم خان دنون للاجئين الفلسطينيين

مخيمات اللجوء- مصدر الإخبارية

قالت وسائل إعلام إن عدداً من الأهالي في مخيم خان دنون للاجئين الفلسطينيين في سوريا رفعوا شكاوى بعد سرقة مضخات المياه الكهربائية الخاصة بمنازلهم خلال الأسابيع الماضية.

وقالت تلك الوسائل إن المضخات التي تساعد على سحب المياه ورفعها إلى الخزانات المنزلية باتت هدفاً للصوص في الآونة الأخيرة كونها تتواجد أمام منازل الأهالي دون وجود غطاء أو حماية تمنع أحد من الوصول إليها.

ولفت ناشطون إلى أن اللصوص المشتبه بهم من المدمنين على الحشيش والحبوب المخدرة، فيما رجحت مصادر أخرى أن الأوضاع المعيشية السيئة قد أجبرت البعض على ارتكاب مثل هذه الأفعال لأن هذه الظاهرة جديدة، ولم تكن موجودة سابقاً.

يشار إلى أن أهالي مخيم خان دنون أوضاعاً معيشية غاية في الصعوبة، في ظل انتشار البطالة، ونقص الموارد، وانخفاض سعر صرف الليرة التي فقدت قيمتها.

وتنتشر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في دول الأردن وسوريا ولبنان، إضافة لوجود مخيمات في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويعاني اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات ظروفاً حياتية صعبة، ويعيش كثير منهم تحت خط الفقر، وعلى إثر ذلك منذ سنوات طويلة تطلق مؤسسات إغاثية ودولية لتوفير الدعم الكافي لتمكين اللاجئين من حياة كريمة.

ويبلغ عدد مخيمات اللاجئين المنتشرة في المناطق الخمسة 61 مخيماً يعيش فيها ملايين اللاجئين فيما ينتشر الباقون في جاليات متعددة بدول مختلفة.

وتشرف وكالة الغوث الدولية “أونروا” على توفير التعليم والصحة والخدمات الأساسية للاجئين، إضافة لتقديمها مساعدات غذائية دورية، مع وجود شكاوى متكررة من قِبل اللاجئين على عملها والتقليص الذي يطاله كل فترة.

وتتوزع مخيمات اللاجئين على المناطق الخمسة، على النحو الآتي، قطاع غزة، 8 مخيمات ولبنان 12 مخيماً، وفي الضفة الغربية يتواجد 19 مخيماً، أما في الأردن 10، وفي سوريا 12