العراق.. إصابة 60 متظاهرا بالمنطقة الخضراء

وكالات-مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة في العراق، إصابة 60 متظاهرا بالمنطقة الخضراء في العاصمة بغداد.

وذكرت الوزارة في بيان اليوم السبت، إن المؤسسات الصحية في العاصمة استقبلت 60 مصابا، معلنة حالة الاستنفار لمعالجة المصابين.

وشدّدت السلطات العراقية الإجراءات الأمنية، ورفعت حواجز إسمنتية على الطرقات المؤدية إلى المنطقة الخضراء، كما عززت من تواجد عناصر الأمني في محيط المناطق المؤدية إلى المنطقة الخضراء.

واقتحم الآلاف من مناصري التيار الصدري، يوم الأربعاء الماضي، مبنى البرلمان داخل المنطقة الخضراء، منددين بترشيح الوزير والمحافظ السابق البالغ من العمر 52 عامًا، السوداني، المنبثق من الطبقة السياسية التقليدية، لرئاسة الوزراء.

ولم يتمكّن العراق من الخروج من الأزمة السياسية بعد مرور تسعة أشهر على الانتخابات البرلمانية المبكرة في تشرين الأول(أكتوبر) 2021، حيث لم تفضِ المحاولات والمفاوضات للتوافق وتسمية رئيس للوزراء بين الأطراف الشيعية المهيمنة على المشهد السياسي في البلاد منذ العام 2003، إلى نتيجة.

اقرأ/ي أيضا: اعتصام داخل البرلمان العراقي وتوجيهات بعدم التعرض للمتظاهرين

واقتحم متظاهرون مناصرون للتيار الصدري مبنى البرلمان العراقي، اليوم، السبت، للمرة الثانية خلال أقلّ من أسبوع، كما أفاد شهود عيّان، بعدما تمكّنوا من دخول المنطقة الخضراء المحصنة في وسط بغداد التي تضمّ مؤسسات حكومية وسفارات أجنبية.

وأطلقت القوات الأمنية العراقية، الغاز المسيل للدموع، على آلاف من المتظاهرين المناصرين لزعيم التيار الصدري الذين حاولوا اقتحام المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، فيما تزداد الأزمة السياسية تعقيدًا في البلاد.

واقتحم أنصار التيار الصدري مكاتب ومقرات حزب الدعوة الإسلامية، بزعامة نوري المالكي، وتيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم، وإغلاقها، مع استمرار تحشيدهم في ساحة التحرير وسط بغداد، والتلويح باقتحام المنطقة الخضراء.

وقال مصدر أمني إن “المتظاهرين اقتحموا المنطقة الخضراء من جهة جسر الزيتون ووصلوا إلى مكان قريب من مبنى مجلس النواب” فيما أفاد شهود عيان باقتحام مجموعات من المتظاهرين للمبنى، بينهم من حمل العلم العراقي، في حين تجول العشرات داخل المنطقة الخضراء.

ورفع غالبية المتظاهرين،  الأعلام العراقية، فيما حمل آخرون صورًا لمقتدى الصدر، مرددين شعارات مؤيدةً له، فيما تجمّعوا على جسر يؤدّي إلى المنطقة الخضراء التي تضمّ مؤسسات حكومية وسفارات أجنبية، جرى تحصينه بحواجز إسمنتية.

وتسلّق المتظاهرون الذين انطلقوا من ساحة التحرير، الحواجز الإسمنتية التي تمنع عبور جسر الجمهورية وقاموا بإسقاط بعضها. وقد تمكن عشرات منهم من الوصول إلى بوابة تؤدي إلى المنطقة الخضراء، كما ظهر في مشاهد بثّها التلفزيون العراقي الرسمي.