الصحة العالمية وفيروس كورونا

منظمة الصحة تحذر من وقوع وفيات أخرى بجدري القرود في أوروبا

وكالات-مصدر الإخبارية

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، من وقوع المزيد مزيد من الوفيات المرتبطة بجدري القرود بعد تقارير عن تسجيل أولى الوفيات خارج إفريقيا، مع التشديد على أن المضاعفات الخطيرة للمرض ما زالت نادرة.

وذكرت كبيرة مسؤولي الطوارئ في منظمة الصحة العالمية في أوروبا، كاثرين سمولوود، في بيان إنه مع استمرار انتشار مرض جدري القردة في أوروبا، نتوقع رؤية المزيد من الوفيات.

وأكدت سمولوود أن الهدف يجب أن يكون وقف انتقال العدوى بسرعة في أوروبا ووقف تفشي المرض”. ولكنها شددت مع ذلك على أنه في معظم الحالات يشفى المرضى من دون الحاجة إلى العلاج.

ووأوضحت سمولوود أن الإبلاغ عن وفيات بسبب جدري القرود لا يغير تقييمنا لتفشي المرض في أوروبا، نحن نعلم أنه على الرغم من أنه يُشفى من تلقاء نفسه في معظم الحالات، إلا أن جدري القردة يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة.

اقرأ/ي أيضا: إسبانيا.. تسجيل ثاني حالة وفاة بجدري القرود

وقالت سمولوود إن “الأسباب التي قد يحتاج المرضى فيها عادة إلى دخول المستشفى تشمل المساعدة في تسكين الألم ومعالجة العدوى الثانوية وفي عدد قليل من الحالات، الحاجة إلى إدارة المضاعفات التي تهدد الحياة مثل التهاب الدماغ”.

وتفيد منظمة الصحة العالمية أنه تم تسجيل أكثر من 18000 حالة في جميع أنحاء العالم خارج إفريقيا منذ بداية أيار(مايو)، معظمها في أوروبا.

وأعلنت المنظمة الأسبوع الماضي أن تفشي مرض جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عالمية.

وتشمل العلامات المبكرة للمرض ارتفاع درجة الحرارة وتضخم الغدد اللمفاوية وطفح جلدي يشبه جدري الماء. ويشفى المرض عادة من تلقاء نفسه بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وأحيانًا يستغرق شهرًا.

وأبلغت دولة البرازيل أيضًا عن أول حالة وفاة مرتبطة بجدري القرود أمس الجمعة.

والبرازيل تعتبر أولى الوفيات المسجلة خارج إفريقيا حيث يتوطن الفيروس الذي اكتُشف لأول مرة في عام 1970.

ومن غير الواضح ما إذا كان جدري القرود تسبب في أي من الوفيات الثلاث، إذ قالت السلطات البرازيلية إن المريض المتوفى كان يعاني من السرطان.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الوباء حالة طوارئ صحية عالمية، وهو أعلى مستوى إنذار لديها.

وسُجلت معظم الإصابات في أوروبا التي تعد 70% من الحالات الجديدة المسجلة منذ أوائل مايو(أيار)، وفقًا لمدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس.

Exit mobile version