نفقات الاستهلاك في الولايات المتحدة تقفز بنسبة 6.8٪

واشنطن- مصدر الإخبارية:

قفزت نفقات الاستهلاك الخاص في الولايات المتحدة الأمريكية، المشكلة المحرك الرئيسي للاقتصاد الأمريكي وأحد أهم مؤشرات البنك المركزي الأمريكي لقياس التضخم، في شهر حزيران (يونيو) بنسبة 6.8٪ على أساس سنوي.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية في بيان إن “الزيادة هي الأكبر في مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الخاص منذ يناير 1982، مع تسجيله زيادة 6.9٪”.

وأضافت “على أساس شهري، كانت زيادة بنسبة 1٪ مقارنة بشهر أيار (مايو) وهي أكبر قفزة شهرية منذ فبراير 1981″.

وأشارت إلى أن ” ارتفعت النفقات بسبب التضخم، أي أن الأمريكيين يدفعون أكثر بسبب ارتفاع الأسعار، وليس بالضرورة لأنهم يشترون أكثر، وفي كلتا الحالتين، يستهلك الأمريكيون ما يكفي من السلع والخدمات لإبقاء الاقتصاد بعيدًا عن الركود، في الوقت الحالي”.

ولفت إلى أن ” الدخل الخاص في الاقتصاد ارتفع في يونيو بنسبة 0.6٪ على أساس سنوي، لكن هذا لا يكفي لمواكبة معدل التضخم المتزايد، حيث تتخلف الأسر من حيث الدخل مقارنة بالمصروفات بسبب ارتفاع الأسعار”.

وأكدت أنه “إذا لم يهدأ التضخم في الأشهر الستة المقبلة إلى عام، فإن فرصة حدوث ركود ستزداد، مع استمرار الزيادات الحادة في أسعار الفائدة المتوقعة في الخلفية”.

وشددت على “أن مدخرات الأمريكيين سجلت أدنى مستوى لها في 13 عامًا في يونيو على أساس سنوي، حيث تخلصت العائلات تدريجياً من مدخراتها لمواجهة الإنفاق المرتفع”.

اقرأ أيضاً: التضخم في منطقة اليورو يُسجل رقمًا قياسيًا على حساب اقتصاد التكتل