التضخم في منطقة اليورو يُسجل رقمًا قياسيًا على حساب اقتصاد التكتل

اقتصاد – مصدر الإخبارية

سجّل التضخم في منطقة اليورو، رقمًا قياسيًا جديدًا في شهر تموز/ يوليو الجاري، على حساب اقتصاد التكتل الذي يشهد تباطؤ تحت ضغط تداعيات العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية.

وتُظهر القراءة الأولية لمكتب الإحصاء الأوروبي، الصادرة الجمعة، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين (المحدد الأساسي للتضخم) في تموز، إلى 8.9%، على أساس سنوي، وهو أعلى رقم مُسجل منذ بدء تسجيل البيانات في شهر شباط/فبراير للعام 1991.

وأشار “المكتب” إلى أن مؤشر أسعار الطاقة ما زال يدور حول أعلى معدلاته على الإطلاق، رغم التباطؤ الطفيف الذي وصل إلى 39.7٪ في تموز، من 42٪ في حزيران. وتسارع مؤشر أسعار المواد الغذائية ليبلغ 9.8% في شهر تموز/ يوليو، بعد زيادة 8.9% في حزيران/ يونيو.

فيما سجّل مؤشر السلع الصناعية غير المولدة للطاقة ارتفاعًا وصل إلى 4.5% في تموز، من أصل 4.3%، حيث زاد مؤشر أسعار الخدمات إلى 3.7٪ مقارنة بـ 3.4٪ في حزيران.

يُذكر أن مِن بين 19 دولة تستخدم عملة اليورو، سجل التضخم في تموز ارتفاعًا بـ 13 دولة مقارنة بمستواه في حزيران، وكانت بينها ألمانيا وفرنسا وإسبانيا، اول وثاني ورابع أكبر اقتصادات في أوروبا، بينما تباطأ في خمس دول، من بينها إيطاليا، ثالث أكبر اقتصاد في أوروبا، واستقر في دولة واحدة وهي (إيرلندا).

تجدر الإشارة إلى أن دول البلطيق ما زالت تتقدم قائمة دول اليورو بأعلى معدلات للتضخم: استونيا 22.7%، ولاتفيا 21%، وليتوانيا 20.8%، بينما سجلت مالطا أقل معدل للتضخم بنسبة 6.5%، تليها فرنسا بنسبة 6.8%.

ويرى مختصون أن التضخم في منطقة اليورو، سيقود إلى ركود ملحوظ العام المقبل.

أقرأ أيضًا: الاقتصاد الأوروبي ينمو بنسبة 0.7٪ في الربع الثاني 2022