نقابة المحامين تُواصل فعالياتها الاحتجاجية لليوم الـ 26 على التوالي

رام الله – مصدر الإخبارية

تُواصل نقابة المحامين الفلسطينيين، إضرابها وفعالياتها الاحتجاجية، اليوم السبت، احتجاجًا على عدة قرارات اتخذها الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال الأيام الماضية.

حيث أعلنت نقابة المحامين، الثلاثاء الماضي، تعليق العمل أمام جميع المحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والمحكمة العليا بما يشمل النيابات المدنية والإدارية والعسكرية والدوائر الرسمية ودوائر التنفيذ باستثناء الإجراءات المتعلقة بالمُدد القانونية والسندات العَدلية.

ويأتي تصعيد النقابة عقب إعلانها فشل جلسة الحوار المُنعقدة للمجلس التنسيقي لقطاع العدالة، واستمرارًا لخطواتها الاحتجاجية، وذلك رفضًا لإنفاذ القرارات بقوانين المعدلة للقوانين الإجرائية وقانون التنفيذ وقانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية.

ومن المقرر، أن يتم عقد اجتماع غير عادي لمجلس النقابة بتاريخ الـ31 من الشهر الجاري، للمُصادقة على نقل ملفات المحامين المزاولين بشكل جماعي إلى سجل غير المزاولين، وهو ما يُمثّل انهيارًا وشللًا كاملًا لقطاع العدالة.

وضمن الإجراءات والخطوات التصعيدية، أعلنت نقابة المحامين الفلسطينيين، تعليق العمل الشامل أمام جميع المحاكم بمختلف أنواعها ودرجاتها النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والمحكمة العليا على مدار اليوم.

فيما شمل تعليق العمل النيابات المدنية والإدارية والعسكرية والدوائر الرسمية ودوائر التنفيذ وكُتاب العدل وإخلاء مقرات المحاكم بشكل كامل من المحامين وموظفي النقابة، باستثناء الإجراءات المتعلقة بالمُدد القانونية فقط.

وأكد عضو نقابة المحامين الفلسطينيين لؤي أبو جابر، استمرار النقابة في حراكها النقابي حتى تحقيق مطالبهم المتمثلة بإلغاء القرارات بقوانين برمتها.

وقال خلال تصريحاتٍ صحفية، إن “النقابة قامت بعدة خطوات رفضاً للقرارات الصادرة عن الرئيس عباس، بدءًا بمسيرة في مدينة رام الله، وصولاً لمقر “الرئيس” من أجل تقديم عريضة، ولكن إلى الآن لا يوجد رد عليها”.

وأشار إلى أن المحاكم مُعطلة منذ 25 يوماً ولًا يوجد أي مُستجيب لحراك نقابة المحامين الفلسطينيين، مشددًا على عدم وجود أي مبادرات لحل الإشكالية القائمة، لافتًا إلى أن مطالب النقابة ليست خاصة بها، بل بعامة الشعب الفلسطيني باعتبار أن مِن حقه التمتع بقضاءٍ عادل.

جدير بالذكر أن الفعاليات الاحتجاجية تتواصل للأسبوع الثاني على التوالي، حيث اعتصم المحامون يوم الأربعاء، أمام محكمة بداية وصلح الخليل، من الساعة الثانية عشر ظهراً وباتوا بداخلها في خُطوة لتحريك المياه الراكدة لكنها لم تُقابل إلا بمزيدٍ من التهميش واللامبالاة.

أقرأ أيضًا: ممثلو الاتحادات يُجمعون على أهمية النضال النقابي الداعم لنقابة المحامين