اندلاع حريق في احدى الغرف الزراعية شمال قطاع غزة

غزة – مصدر الإخبارية

اندلع حريق، في ساعةٍ متقدمة من مساء الجمعة، في احدى الغرف الزراعية شمال بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وتمكنت طواقم المديرية العامة للدفاع المدني، من السيطرة على حريقٍ شبَّ في غرفة زراعية تعود ملكيتها للمواطن يوسف خضر سلمان، حيث تسبب الحريق في انفجار أنبوبة غاز مُحدثًا أضرار مادية جسيمة.

وبحسب شهود عيان، فإنه تم السيطرة على الحريق، دون أن يُبلغ عن مصابين أو خسائر بشرية.

وكان الناطق بإسم الدفاع المدني الفلسطيني الرائد محمود بصل، أوصى المواطنين من خطورة التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة لتفادي الإصابة بحالة إغماء وفقدان للوعي، مما يتطلب النقل إلى المستشفى للمتابعة الصحية.

وأكد خلال تصريحاتٍ لشبكة مصدر الإخبارية، على ضرورة تخزين “أنابيب” الغاز في الأماكن المغلقة بعيدًا عن تركها لساعات طويلة أمام أشعة الشمس، لتفادي ارتفاع ضغطها مما قد ينتج عنه انفجار الأنبوبة واندلاع حرائق.

وأهاب بالمواطنين إلى تفقد الشبكات الكهربائية والتمديدات بشكلٍ مستمر، لتفادي حصول “ماس كهربائي” نتيجة تلف الأسلاك أو اهترائها، مما قد يُؤدي إلى حالات وفاة أو حريق في المنازل.

ولفت إلى أن عشرات الحالات التي تعاملت معها المديرية العامة للدفاع المدني هي ناتجة عن “ماس كهربائي” ناتجة عن سوء التمديدات الكهربائية في المنازل وتلفها مع مرور الزمن، إضافة إلى توزيع الأحمال على “أباريز” الكهرباء، وعدم استخدام “منفذ” واحد للكهرباء لتشغيل العديد من الأجهزة الكهربائية كـ”الغسالة، والثلاجة” ونحوها.

ونوه إلى ضرورة فحص “السخان” الكهربائي في المنازل، مع ضرورة ابقائه خارج “دورات المياه”، لتفادي حدوث اغماء ووفاة، نتيجة السخانات العاملة بنظام “الغاز” مما يتطلب تثبيتها في مناطق مفتوحة وغير مغلقة.

ودعا الناطق باسم الدفاع المدني، المواطنين إلى ضرورة تشغيل سخان المياه لدقائق وفق الحاجة، ومن ثم فصله وعدم الاستمرار في تشغيله لفترات زمنية طويلة لتفادي حدوث تلفيات في “التيرمس” نتيجة درجات الحرارة العالية ما قد ينتج عنه “الانفجار”.

وحذر من مغبة تخزين الأسمدة والمبيدات أمام أشعة الشمس، لتفادي تلفها نتيجة احتوائها على مواد الكربون والأكسجين والهيدروجين والنتروجين والفوسفور والبوتاسيوم والكبريت والمغنيزيوم والكالسيوم.

اندلاع حريق شمال غزة
أقرأ أيضًا: الدفاع المدني يكشف سبب اندلاع حريق في أحد المنازل شمال قطاع غزة