الأمم المتحدة وروسيا تتوقعان مغادرة أولى شحنات الحبوب الأوكرانية اليوم

وكالات-مصدر الإخبارية

أعربت الأمم المتحدة عن أملها في تحرك أولى سفن تصدير الحبوب الأوكرانية اليوم الجمعة، فيما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر مطلع بأن السفينة ستغادر ميناء أوديسا (جنوب) اليوم.

في الوقت ذاته يحقق لبنان في شحنة دقيق على متن سفينة قادمة من القرم، قالت كييف إنها مسروقة من مخازنها.

وأفاد مارتن غريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، في إحاطة قدمها أمس الخميس عبر الإنترنت للدول الأعضاء بالأمم المتحدة، أن خطوات الشحن الآمن للحبوب الأوكرانية ما زالت قيد البحث.

وقال غريفيث إن سفن شحن الحبوب الأوكرانية جاهزة للتحرك، ستدخل بعدها سفن أخرى للموانئ بعد تفتيشها في ميناء تركي شمال مضيق البوسفور.

وأشار إلى أنه لم تظهر أي مشكلات كبرى حتى الآن، مضيفا أن أحد الجوانب الخاضعة للتفاوض بشأن أزمة تصدير الحبوب الأوكرانية هو الإحداثيات الدقيقة لقنوات الشحن الآمنة في البحر الأسود.
وأضاف غريفيث أن مسؤولين عسكريين من تركيا وروسيا وأوكرانيا يعملون مع فريق من الأمم المتحدة في مركز تنسيق مشترك افتتح أول أمس الأربعاء في إسطنبول، للخروج بالإجراءات المعيارية للعمليات فيما يتعلق بالاتفاق الذي توصلت إليه الأطراف الأربعة الجمعة الماضي.

اقرأ/ي أيضا: الأمم المتحدة: عودة 23 مليون طن من الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية

وكانت روسيا وأوكرانيا -وهما من الدول الكبرى المصدرة للحبوب في العالم- وقعتا الجمعة الماضي بوساطة تركية ورعاية أممية في إسطنبول اتفاقا لتأمين إخراج ملايين الأطنان من الحبوب من الموانئ الأوكرانية. ويسري الاتفاق 120 يوما قابلة للتمديد، ويسمح بتصدير بين 20 و25 مليون طن من الحبوب العالقة في أوكرانيا.

وتابع المسؤول الأممي في إفادة للدول الأعضاء في الأمم المتحدة الخميس بأن “تلك مفاوضات تفصيلية بناء على الاتفاق… ولكن دون إجراءات التشغيل الموحدة لا يمكننا إدارة عبور آمن للسفن”.

وترغب شركات الشحن وشركات التأمين التي تؤمن سفن الشحن التأكد من أن الرحلة آمنة ولا تنطوي على مخاطر من الألغام أو الهجمات على السفن وطواقمها. وتلك الأمور تغطى في العادة بممارسات ملاحية مقبولة تعرف بالإجراءات المعيارية للعمليات.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء عن مصدر وصفته بالمطلع أن سفينة محملة بالحبوب في البحر الأسود ستغادر ميناء أوديسا اليوم وفق المخطط له، وذلك “في حال عدم حدوث ظروف قاهرة تمنع ذلك”، وأضافت الوكالة أن المصدر رفض تحديد ما يعنيه بكلمة “قوة قاهرة”.

وقال غريفيث إن “الأمر لا يتعلق فقط بوجود سفينة أو اثنتين أو ثلاث متاحة في الموانئ ومستعدة للتحرك، بل تحتاج تلك السفن للتحرك بأمان وهذا يعني أننا يجب أن نكون واضحين تماما بشأن المكان المحدد لقناة المرور”.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء عن مصدر وصفته بالمطلع أن سفينة محملة بالحبوب في البحر الأسود ستغادر ميناء أوديسا اليوم وفق المخطط له، وذلك “في حال عدم حدوث ظروف قاهرة تمنع ذلك”، وأضافت الوكالة أن المصدر رفض تحديد ما يعنيه بكلمة “قوة قاهرة”.

الجانب الأوكراني
وقال وزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف، اليوم الجمعة، إن بلاده تتوقع مغادرة أولى سفن الحبوب خلال هذا الأسبوع، مضيفا أن سلطات بلاده أكملت الاستعدادات لتصدير الحبوب إلى العالم، وهي بانتظار التصاريح اللازمة من الهيئة المشتركة في إسطنبول لإطلاق السفن.

وقال مراسل الجزيرة من ميناء أوديسا تامر الصمادي إن وزير البنية التحتية الأوكراني صرح في مؤتمر صحفي اليوم من داخل الميناء بأن 17 سفينة محملة بالحبوب الأوكرانية -قبل انطلاق الحرب في 24 فبراير/شباط الماضي- بانتظار الإذن بالإبحار، مضيفا أن صوامع الحبوب في الميناء تتجهز لشحن المزيد من السفن.

وتابع الوزير الأوكراني أن الضامن الوحيد لاتفاق إسطنبول ولسلامة سفن نقل الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود هو الجانب التركي، إلا أنه شدد على أن القوات البحرية الأوكرانية سترد على أي انتهاك روسي يطال السفن.

وحسب الوزير الأوكراني، فإن ميناءي تشورنومورسك وأوديسا جاهزان لتصدير الحبوب حاليا، وميناء يوجني سيكمل استعداداته قريبا، مشيرا إلى أن تركيا ستبقى الضامن لاتفاق تصدير الحبوب، غير أنه شدد على أن كييف تعتمد على قواتها البحرية في حال وقوع أي خطر.

وقالت السفيرة الأميركية في كييف بريجيت برينك إن واشنطن تأمل في أن تتحمل جميع الأطراف “مسؤوليتها بالحفاظ على اتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا”.