مراقب دولة الاحتلال يكشف فشل الشاباك خلال هبة الكرامة

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

كشف تقرير مراقب الدولة ماتنياهو أنجلمان عن وجود خلل في عمل جهاز الشرطة الإسرائيلية خلال التصدي لأحداث “هبة الكرامة” التي تخللت عملية “حارس الأسوار” في مايو 2021 من مواجهات عنيفة وعمليات قتل لليهود وحرق ممتلكاتهم في المدن المختلطة في “إسرائيل”.

وأوردت صحيفة “هآرتس” التقرير الذي جاء فيه، فشلت الشرطة الإسرائيلية في التحضير للمواجهات خلال حارس الأسوار، ولم يكن هناك جمع معلومات استخبارية ولا تنسيق مع الشاباك.

وأشار التقرير إلى النقص الذي حدث في ضباط الشرطة، مما أحدث صعوبة في جمع المعلومات من الشبكات الاجتماعية، فيما لم تقم الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بتقييم الوضع بشكل صحيح.

ولفت التقرير إلى أن معظم ضباط الشرطة الذين تم تدريبهم للتعامل مع الاضطرابات في مدن الوسط، كانوا في تعزيزات في القدس عندما شوارع اللد كانت تحترق.

اقرأ/ي أيضا: عكا: الإفراج عن أحد معتقلي هبة الكرامة بشرط الحبس المنزلي

وبيّن التقرير أن آلاف المكالمات التي وردت الشرطة الإسرائيلية لم يتم الرد عليها، ولم يكن لدينها منسقي مخابرات ينطقون باللغة العربية.

وقال المراقب أنجلمات إن نتائج التحقيق ومجموعة الظروف التي تعمل فيها الشرطة ستلزم رئيس الوزراء ووزير الأمن الداخلي ومن خلالهما الحكومة الإسرائيلية والشرطة والشاباك والجهاز الأمني بأكمله النظر في سلسلة من القضايا الرئيسية التي أثيرت في التقرير، والتي من خلالها قدرة الشرطة على التعامل مع حملة معقدة متعددة الجوانب، وتعزيز الاستخبارات ونقل المعلومات، وتقوية نظام احتياطي لقوات حرس الحدود، وتنظيم عمل الشرطة والشاباك.

وطالب إنجلمان مكتب المدعي العام بالعمل على استنفاد إجراءات مقاضاة المتورطين في حوادث انتهاك النظام العام على أسس عرقية أو قومية في المدن العربية.

وأشار في تقريره إلى أن 3 أشخاص قتلوا خلال الأحداث العنيفة (هبة الكرامة) في المدن المختلطة وأصيب المئات بما في ذلك 306 من عناصر الشرطة، وذلك خلال 520 حادثا.

ونبه إلى أن حوالي 6000 مواطنا عربيا شاركوا في المواجهات العنيفة (هبة الكرامة)، اعتقل قرابة 3200 منهم، فيما اعتقل 240 يهوديا.

وأكد التقرير إلى أن تلك الأحداث أظهرت الضعف الكبيرة لدى قوات الاحتياط في حرس الحدود، وأنه إذا كانت هناك نية للاعتماد عليها في التعامل مع تحديات الأمن الداخلي، فإن الأمر يتطلب عملًا كبيرًا لبناء القوات وفي مجموعة متنوعة من المجالات.