حرائق تلتهم هوليوود-حرائق المغرب

المغرب.. السلطات القضائية تلاحق شخص للاشتباه في تسببه بحريق غابات

وكالات-مصدر الإخبارية

أفاد مصدر قضائي أن النيابة العامة في المغرب قررت ملاحقة شخص للاشتباه في إضرامه نارا عن طريق الخطأ أدت إلى اندلاع حرائق أتت على غابات في شمال المملكة خلال الأيام الأخيرة.

وذكر المصدر أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمدينة العرائش قررت ملاحقة رجل يقطن بإحدى القرى المجاورة “للاشتباه في تورطه في جنحة إضرام نار عن طريق الخطأ”، مشيرا إلى أن التحقيق معه أظهر “غياب أي قصد جنائي” للحادث.

وأوضحت صحيفة الأحداث المغربية، أن الرجل أوضح للدرك الملكي عند توقيفه، أنه “أحرق بعض البقايا” بعد قيامه بأشغال في بيته، “ما أدى إلى انتشار نيران تعذر عليه إخمادها”.

وأفادت السلطات المحلية، بمواصلة فرق الإطفاء المغربية، الخميس، جهودها لاحتواء حريق في غابات بإقليم تطوان، حيث نفذت طائرات الإطفاء 35 طلعة، لكن في “ظروف غير مواتية متمثلة في هبوب رياح قوية وانعدام الرؤية بسبب تصاعد الأدخنة”.

وأشارت إلى ارتفاع المساحة المتضررة إلى حوالي 400 هكتار، من دون تسجيل خسائر بشرية.

اقرأ/ي أيضا: بسبب الحرائق.. المغرب يطلق برنامجا عاجلا لدعم المناطق المتضررة

وكانت السلطات في إقليم العرائش أجلت، الأربعاء، 935 عائلة من 15 دوارا (قرية) في إجراء وقائي، بموازاة مواصلة جهود السيطرة على الحرائق التي اندلعت في غابات منذ بضعة أيام.

في الغضون، تمكنت فرق الإطفاء من السيطرة على حريق غابويّ آخَر في منطقة الفحص أنجرة ضواحي طنجة (شمال)، وفق ما أعلنت السلطات المحلية، الأربعاء.

وتعبئة 2000 فرد من السلطات ورجال الإطفاء والمياه والغابات والجيش، بالإضافة إلى خمس طائرات من نوع كنادير وثماني طائرات من نوع توربو تراش، مع الاستعانة “لأول مرة بطائرات مسيرة تابعة للوكالة الوطنية للمياه والغابات”.

ويشهد المغرب خاصة في جنوب ووسط البلاد، موجة حارة استثنائية حيث تراوحت درجات الحرارة بين 45 و50 درجة.

وبالتزامن مع استمرار اندلاع الحرائق في المغرب، ارتفع عدد وفيات موجة الحر في أوروبا أمس الأحد إلى أكثر من ألف قتيل معظمهم من كبار السن.

ونشبت العديد من الحرائق في الغابات في جنوب أوروبا بلغت ذروتها في اسبانيا والبرتغال.

وأفادت السلطات الاسبانية بوصول درجات الحرارة إلى 47.5 درجة واشتعال أكثر من 30 حريقاً في جميع أنحاء البلاد.

Exit mobile version