الأمم المتحدة: عودة 23 مليون طن من الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية

وكالات- مصدر الإخبارية:

كشفت الأمم المتحدة أن 23 مليون طن من الحبوب ستعود للأسواق العالمية بموجب البدء بتنفيذ اتفاق تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة فيرا سونغوي إن وصول الكميات المذكورة إلى الأسواق من شأنه خفض أسعار الغذاء عالمياً.

قدر كبار مسئولي الأمم المتحدة في وقت سابق أن السفن ستبدأ في تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية في غضون أسابيع قليلة كجزء من الاتفاقية الموقعة بين روسيا وأوكرانيا.

وقال المسئولون لوكالة رويترز للأنباء إن كمية الحبوب المقرر تصديرها من الموانئ الثلاثة في منطقة أوديسا، والتي ستفتح بإشراف تركيا والأمم المتحدة، ستبلغ حوالي خمسة ملايين طن شهريًا.

وأضاف المسئولون أنه بموجب الاتفاقية، سيتم تصدير 20 مليون طن من الحبوب من حصاد العام الماضي.

وأشار المسئولون إلى أن مرور السفن من وإلى الموانئ سيكون مضمونًا كجزء من “وقف إطلاق النار الفعلي” الذي اتفقت عليه روسيا وأوكرانيا.

وتتضمن الاتفاقية بين روسيا وأوكرانيا، تشكيل فريق من الممثلين من الأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا، يكون دوره ضمان تحميل السفن بالحبوب في الموانئ الأوكرانية لتغادر عبر البحر الأسود.

وتنص على أن توجه أوكرانيا سفن الشحن حول كيفية الإبحار في مناطق الألغام في البحر الأسود، وإنشاء خريطة لممرات الشحن الآمنة.

وتشمل الاتفاقية مغادرة سفن الشحن البحر الأسود عبر مضيق البوسفور في تركيا، حيث سيتم إنشاء مركز تفتيش يضم ممثلين عن الأمم المتحدة وأوكرانيا وروسيا وتركيا لتفتيشها للتأكد من أنها لا تحمل أسلحة أو أشياء يمكن أن يستخدمها الجانب الأوكراني في القتال.

أخيراً تلتزم روسيا بوقف الهجمات على السفن التجارية والموانئ الموجودة في الاتفاق.

اقرأ أيضاً: روسيا تُدرج خمسة دول جديدة في قائمة الدول غير الصديقة