مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

وكالات-مصدر الإخبارية

أكدت مصادر دبلوماسية بتمديد مجلس الأمن الدولي ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لمدة 3 أشهر، بعد تعثر تسية مبعوث أممي بديلا لـ”يان كوبيش”.

ويأتي تجديد الأمم المتحدة عمل البعثة في ليبيا للمرة الرابعة، بعد استقالة السلوفاكي ” كوبيتش” من منصبه ديسمبر الماضي.

وأكدت مصادر دبلوماسية أن تقاطع الأجندات الدولية عطل إلى حد الآن تعيين مبعوث أممي جديد إلى ليبيا ما يعني استمرار المستشارة الأممية الحالية ستيفاني ويليامز في منصبها.

وذكرت المصادر أن الكفة باتت تميل بشكل متزايد باتجاه تعيين مبعوث أممي أفريقي، لا سيما بعد أن فشل المبعوثون السابقون في حلحلة الأزمة الليبية.

وكان يان كوبيتش أعلن استقالته من منصبه مبعوثا أمميا للدعم في ليبيا، بعد اقتراب موعد الاستحقاق الانتخابي في ليبيا بالشهر ذاته وعدم وجود بوادر لنجاحه.

وتتركز الجهود الدولية والأممية مؤخرا في ليبيا على دعم المسار الدستوري الذي تحتضنه العاصمة المصرية القاهرة للإعداد للانتخابات، إلى جانب تثبيت وقف إطلاق النار ومحاولة توحيد المؤسسة العسكرية وإطلاق مشروع المصالحة الوطنية.

اقرأ/ي أيضا: الولايات المتحدة: الوضع في ليبيا لم يعد يحتمل

ولم يتفق مجلس الأمن الدولي منذ ذلك الحين، على تسمية خلف لكوبيتش ما دفع الأمين العام للأمم المتحدة لتعيين الأمريكية، ستيفاني وليامز، مستشارة خاصة له للشأن الليبي، في خطوة لاقت معارضة كبيرة من عدد من الدول.

وقال رئيس المنظمة الليبية للتنمية السياسية، جمال الفلاح، إن بعثة الأمم المتحدة لم تنجز حتى الآن المهام الموكلة إليها منذ 11 عاما، ولا تزال تعاني ليبيا الانقسام والحرب، مشيراً إلى أن من بين أسباب هذا الفشل عدم التعاطي مع الملف الليبي بمنطق تدوير الأزمة ورفض الشارع الليبي لكل ما تقوم به بعثة الأمم المتحدة.