الولايات المتحدة: الوضع في ليبيا لم يعد يحتمل

وكالات- مصدر الإخبارية

أكدت الولايات المتحدة، أنّ ناقوس الخطر دق بشأن الوضع في ليبيا، محذرًة من أنه لم يعد يحتمل، في ظل استمرار الصراع السياسي في البلاد.

جاء ذلك بعد تعهد رئيس حكومة الاستقرار الوطني فتحي باشاغا بدخول العاصمة طرابلس، فيما يتمسك رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة بمنصبه.

وقالت السفارة الأمريكية في ملخصًا للزيارة التي أجراها سفير الولايات المتحدة ومبعوثها في ليبيا ريتشارد نورلاند إلى طرابلس، حيث أكد خلال لقائه الفرقاء هناك أن الوضع الحالي لا يحتمل.

وذكر نورلاند أن ”تواصل الولايات المتحدة دعم الغالبية العظمى من الليبيين الذين يتوقعون انتخابات ويطالبون بمحاسبة قادتهم، وتجنبت ليبيا صراعًا أوسع نطاقًا بعد الاشتباكات المسلحة في طرابلس، قبل عام استخدمت مثلًا في وصف أهمية الإسراع في تأسيس قاعدة للانتخابات أن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك“.

وأشار إلى أن ”الوضع الحالي بات لا يُحتمل، وكل يوم يمر بدون اتفاقات بشأن الحكم الفعال وإجراء انتخابات يشكل تهديدًا لأمن الليبيين“.

وتسعى الأمم المتحدة والولايات المتحدة لإعادة الزخم إلى الانتخابات التي انهارت في 24 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، ويلف الغموض موعدها الجديد.

وفشل مجلسا النواب والدولة في وضع القاعدة الدستورية التي ستجرى على أساسها الانتخابات، رغم الاجتماعات الماراثونية التي عقدت بين ممثلين عن كلا المجلسين وبين رئيسيهما عقيلة صالح وخالد المشري.

اقرأ/ي أيضًا: على خلفية اشتباكات طرابلس.. تكليف وزير جديد للداخلية في ليبيا