مصدر الإخبارية تنقل صلاتي العشاء والتراويح من المسجد الأقصى-صلاة التراويح بالأقصى

الهباش: صلاة التراويح في شهر رمضان ستؤدى في البيوت

رام اللهمصدر الإخبارية

أعلن قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش، إن صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك ،ستؤدى هذا العام في البيوت بسبب إغلاق المساجد وتوقف الحركة في كافة مناحي الحياة ، ضمن إجراءات دولة فلسطين لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) تطبيقا لحالة الطوارئ التي أعلن عنها الرئيس محمود عباس في جميع محافظات الوطن .

وقال الهباش في بيان صحفي، مساء الأربعاء، إن “أداء صلاة التراويح في البيوت يأتي استنادا لأحكام شريعتنا الغراء وانسجاما مع مقاصد الشريعة، لأنها سُنّة مؤكدة وليست فرضا، وقد أداها النبي صلى الله عليه وسلم أكثر حياته منفردا”.

وتابع إنه إذا كانت صلاة الجمعة وهي فرض أصبحت تؤدى ظهرا في البيوت بسبب الخوف من انتشار عدوى فيروس “كورونا” القاتل، فمن باب أولى ألّا تُفتح المساجد لصلاة التراويح وهي سُنّة لنفس السبب، مضيفا أن حفظ النفس الإنسانية ما قد يضر بحياتها هو أحد أهم مقاصد الإسلام، وهو أحد الضرورات الخمس التي بُنيت عليها كل أحكام الشريعة الإسلامية.

كما لفت إلى أن قرار إغلاق المساجد في فلسطين يجب أن يستمر، وسيستمر بإذن الله، خلال شهر رمضان المبارك حفاظا على المجتمع وحفظا للأرواح، داعيا المواطنين الالتزام بالتعليمات الصادرة عن أجهزة الدولة والأخذ بأسباب الوقاية.

وكان قد أعلن مفتي فلسطين والديار المقدسة الشيخ محمد حسين، يوم الأربعاء، أن صلاة التراويح ستكون في المنازل، وتحري هلال شهر رمضان المبارك، سيقتصر على جهات الاختصاص.

 

و صرح المفتي العام أن صلاة التراويح ستكون من المنازل، لأن إعادة فتح المساجد مرتبط بإنهاء أزمة فبروس “كورونا”.

وقال:”نظرا للظروف الراهنة، لن ندعو المواطنين لتحري هلال شهر رمضان لهذا العام، تجنبا للتجمع، وإن ذلك سيقتصر على المختصيين من مفتين وجمعية الفلكيين الفلسطينيين، ما يحقق الأمر الشرعي، ويدفع الأذى عن الناس”.

كما شدد مفتي الديار المقدسة على ضرورة أن يلتزم المواطنون بالصلاة في منازلهم، حفاظا على سلامتهم، مؤكدا أن التزام المنازل هو حفظ للصحة وطاعة لهدي النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، في الحجر الصحي عندما نبه المسلمين من انتشار الطاعون.

Exit mobile version