محكمة روسية تنظر في طلب وقف أنشطة الوكالة اليهودية الشهر المقبل

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

أصدرت محكمة في العاصمة الروسية موسكو، اليوم الخميس، قرار يقضي بتعيين جلسة أخرى، الشهر المقبل، للنظر في طلب وزارة العدل الروسية بوقف أنشطة الوكالة اليهودية في روسيا.

ويفترض على المحكمة أن تقرر اليوم إذا كانت ستنظر في طلب وزارة العدل وما إذا كان على الوزارة تقديم وثائق أخرى إلى المحكمة.

يأتي هذا القرار بعد وصول وفد قانوني إسرائيلي برئاسة نائبة المستشارة القضائية لوزارة الخارجية، تمار كابلان، إلى موسكو مساء أمس الأربعاء.

وكانت السلطات الروسية أرجأت منح أعضاء الوفد تأشيرة دخول إلى روسيا قرابة خمسة أيام.

ووفقا لموقع “واينت” الإلكتروني فإن مسؤولون إسرائيليون ينظرون إلى موافقة روسيا على وصول الوفد الإسرائيلي إلى موسكو أنه تلميح روسي لـ”إسرائيل” أنها توافق على إجراء مفاوضات حول طلب وقف أنشطة الوكالة وإغلاق مكاتبها في روسيا.

وتتوقع الحكومة الإسرائيلية أن يرصد الوفد المطالب الروسية من أجل إلغاء قرار وقف أنشطة الوكالة اليهودية، ومعرفة ما إذا كان القرار الروسي نهائي أم بالإمكان تغييره.

ولم يحضر الوفد الإسرائيلي جلسة المحكمة اليوم. ويتوقع أن يلتقي أعضاؤه مع مسؤولين في وزارة العدل الروسية ومع محامين محليين يمثلون الوكالة اليهودية.

اقرأ/ي أيضا: لابيد: إغلاق مكاتب الوكالة اليهودية خطير سيؤثر على علاقاتنا بروسيا

وأشار “واينت” إلى أن التحقيق الروسي ضد الوكالة اليهودية بدأ في العام 2019، تخلله مداهمات أجهزة الأمن لمكاتب الوكالة في أنحاء روسيا، وخاصة في مدن نائية.

وتتهم روسيا الوكالة باختراق منهجي وفظ لقانون حماية الخصوصية وأنها شجعت على هجرة الأدمغة. وتدعي الوكالة اليهودية في المقابل أنها تعمل في إطار القانون ولم تخالفه.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية، يائير لبيد، الأحد الماضي، إن قرار روسيا بوقف أنشطة الوكالة  “خطير، وسينعكس على العلاقات”.

وتحفظ مسؤولون إسرائيليون من تصريح لبيد وحذروا من أن أزمة في العلاقات بين الدولتين ستضر مصالح إسرائيلية، بينها التنسيق بين جيشيهما في سورية.

من جانبه، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أول من أمس، إن قضية الوكالة اليهودية لن تؤثر على العلاقات بين روسيا وإسرائيل، وأنه “يجب التعامل مع هذا الوضع بحذر شديد. وبالفعل، هناك أسئلة من وجهة نظر امتثال الوكالة اليهودية للتشريعات الروسية، وليست هناك حاجة لتسييس هذا الوضع وإسقاط هذا الوضع على كامل العلاقات الروسية الإسرائيلية”.