بؤرة استيطانية رام الله

محكمة الاحتلال تتراجع عن قرار إخلاء بؤرة استيطانية برام الله

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أفادت تقارير إعلامية بتراجع المحكمة العليا لدى الاحتلال، اليوم الأربعاء، عن قرار يقضي بإخلاء البؤرة الاستيطانية “ميتسبي كراميم” بسبب بنائها في أراض بملكية فلسطينية خاصة، شمال شرق رام الله، في الضفة الغربية المحتلة.

ووفق التقارير، فإن المحكمة العليا تنتصر بقرارها الذي اتخذته اليوم، لليمين الإسرائيلي والحركة الاستيطانية التي سعت إلى دفع سلطات الاحتلال القضائية، إلى منع إخلاء البؤرة الاستيطانية غير القانونية حتى وفقا للقانون الإسرائيلي، وذلك بدعم كامل من مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية، بمن فيهم وزيرا القضاء، الحالي والسابقة، غدعون ساعر وأييليت شاكيد.

ولفتت إلى أن البؤرة تضم نحو 45 وحدة استيطانية على الأقل وتسكنها نحو 54 عائلة من المستوطنين ومقامة على أراضي فلسطينية خاصة. ويعني وصف “بؤرة استيطانية عشوائية” أن هذه المستوطنة أقيمت من دون قرار رسمي للحكومة الإسرائيلية، التي تسعى إلى شرعنة البؤر الاستيطانية. وإقامة هذه البؤر هي سياسة إسرائيلية لتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية ونهب أراضي الفلسطينيين.

وفي آب (أغسطس) 2020، أصدرت المحكمة قراراً يقضي بإخلاء وهدم مبان في هذه البؤرة الاستيطانية العشوائية، خلال ثلاث سنوات؛ علما بأن المحكمة المركزية في القدس كانت قد أصدرت قرارا يشرعن البؤرة المسماة “ميتسبي كراميم”، اعتمادا على مبدأ “تنظيم السوق”، بزعم أن السلطات الإسرائيلية و”دائرة الاستيطان” نقلت ملكية هذه الأراضي للمستوطنين بـ”حسن نية” للمستوطنين، في ظل “عدم معرفتهم” أن هذه الأراضي ملكية فلسطينية خاصة.

ويأتي قرار العليا الإسرائيلية اعتمادا على هذه الآلية التي تستخدم للاستيلاء على الأراضي الفلسطينية الخاصة التي أقام مستوطنون مبانٍ لهم عليها، وقد يتيح شرعنة 80% من أراضي المستوطنات “التي يوجد شكوك حول قانونيتها”، وذلك بأثر رجعي، بموحب مبدأ وضعته رئيس المحكمة، القاضية إستير حيوت، ويعنى بتسوية “تنظيم السوق”.

في حين زعم مستوطنو “ميتسبي كراميم” أنهم حصلوا على حق ملكية الأرض من الوكالة اليهودية وادعوا أن “حسن نية” مسؤولي الوكالة “غير متنازع عليها” وأنه في ظل هذه الظروف تصرف “الوصي على أملاك الدولة” بـ”حسن نية” كذلك، و لذلك يجب تطبيق “تنظيم السوق” على أراضي البؤرة الاستيطانية.

اقرأ أيضاً: التعاون الإسلامي: الاستيطان في القدس يمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي

Exit mobile version