زوارق الاحتلال تُطلق نيران رشاشاتها صوب مراكب الصيادين شمال غزة

غزة – مصدر الإخبارية

أطلقت زوارق الاحتلال الحربية الإسرائيلية، نيران أسلحتها الرشاشة صوب مراكب الصيادين في بحر بيت لاهيا.

وأفاد شهود عيان، بأن زوارق الاحتلال استهدفت مراكب الصيادين العاملة في بحر بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وذكر شهود العيان، أن اطلاق النار صوب الصيادين لم يُسفر عن وقوع مصابين، عدا أضرار مادية لحقت بالمراكب والمعدات.

وتتنوع اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصيادين الممتدة على طول شاطئ بحر القطاع، بين إطلاق الرصاص الحي عليهم وعلى مراكبهم بشكل مباشر ومتعمد، وتارة تعتقلهم وتمزق شباك الصيد وتتلف معداتهم.

إضافة لمصادرة مركباتهم وتحتجزها في الموانئ، وتحضر عليهم دخول البحر لمسافات محددة، لتحرمهم من مصدر رزقهم الوحيد في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

يشار إلى أن نحو قرابة 4 آلاف صياد، يعيلون حوالي 50 ألف فرد في قطاع غزة، يعملون على طول 40 كم من سواحله، إضافة إلى 2000 عائلة أخرى تضم أكثر من عشرة ألاف فرد يعتاشون على صناعات أخرى متعلقة بمهنة صيد الأسماك، يعانون من ظروف معيشية سيئة، تتمثل في انتشار البطالة، والفقر، وعدم القدرة على تلبية الحاجات الأساسية لعائلاتهم.

وبحسب مسؤول لجان الصيادين بالعمل الزراعي زكريا بكر، أكد أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد تدمير قطاع الصيد من العام 2006 حتى الآن، وذلك بثلاث طرق: الأولى الاستهداف المباشر والملاحقة وما ينتج عنه من اعتقال ومصادرة وتدمير محركات، والثاني تقسيم المساحات البحرية.

ولفت في تصريحات لشبكة مصدر الإخبارية إلى أن الطريقة الثالثة التي يتبعها الاحتلال هي منع إدخال محركات الصيد حيث يعاني قطاع الصيد من فقر في المعدات ومعظمها غير صالحة للعمل.

يذكر أن زوارق بحرية الاحتلال تتعمد بشكلٍ شبه يومي بإطلاق النار والغاز تجاه الصيادين في بحر قطاع غزة وتحرمهم من الحصول على لقمة عيشهم بأمن وسلام.

أقرأ أيضًا: زوارق الاحتلال تستهدف الصيادين في عرض بحر غزة