“حشد” تُدين جرائم القتل الميداني وتدعو المجتمع الدولي لتفعيل دوره

غزة – مصدر الإخبارية

دانت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”، مساء الأحد، جرائم القتل الميداني التي تقترفها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا الفلسطيني في أماكن تواجدهم كافة”.

واستنكرت الهيئة الدولية “حشد”، استخدام قوات الاحتلال المُفرط والمميت للقوة خلال اقتحامها البلدة القديمة في مدينة نابلس، مشيرةً إلى أنه بحسب المصادر الطبية فقد استُشهد مواطنين وهما عبد الرحمن جمال سليمان صبح (28 عاماً)، ومحمد بشار عزيزي (28 عاماً)، وأصيبَ عددٌ من المواطنين بجروح متوسطة.

وأعربت الهيئة الدولية، عن إدانتها لتصاعد جرائم اقتحام المدن والمخيمات الفلسطينية وممارسة جرائم الاعتقال التعسفي والقتل الميداني والتصفية الجسدية التي تعتبر جزءاً من مسلسل الانتهاكات اليومي بحق المدنيين الفلسطينيين الذي ترتكبه قوات الاحتلال بتوجيهات وتعليمات المستوى السياسي الإسرائيلي التي تُبيح لجنودها المُدججين بالسلاح حرية اطلاق الرصاص صوب الفلسطينيين بهدف القتل.

وطالبت “حشد”، المجتمع الدولي والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف والمنظمات الدولية والإقليمية كافة بإدانة جرائم قتل الفلسطينيين والضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلي لوقف جرائمها واعتداء قواتها على المواطنين الفلسطينيين والعمل على توفير الحماية الدولية للمدنيين الفلسطينيين.

وأكدت “الهيئة الدولية”، على دعوتها المجتمع الدولي بضرورة تفعيل آليات محاسبة قادة وجنود الاحتلال الإسرائيلي على الجريمة النكراء، مِن خِلال المحكمة الجنائية الدولية باستخدام مبدأ الولاية القضائية الدولية بما يُعيد الاعتبار لثقة الضحايا بمنظومة القانون الدولي وفعاليته.

ونوهت إلى أهمية بذل الدبلوماسية الفلسطينية مزيدًا من الجهود لإحالة هذه الأوضاع للمحكمة الجنائية الدولية من أجل الانتقال خطوة للأمام نحو فتح تحقيق دولي بالجرائم المرتكبة من قبل قوات الاحتلال، لتجنب افلاتهم من العقاب.

وشددت على ضرورة تحرك المجتمع الدولي لإعلان موقف واضح إزاء السياسات والجرائم الإسرائيلية الممنهجة، بما في ذلك دعم إجراءات مسائلة وملاحقة مرتكبي الجرائم باستخدام مبد الولاية القضائية الدولية وأمام المحكمة الجنائية الدولية.

جدير بالذكر أن قوات إسرائيلية خاصة تسللت فجر الأحد إلى البلدة القديمة بهدف اعتقال عدد من الفلسطينيين، الأمر الذي أدى لتصدي عدد من المقاومين لها، وخلال الاشتباكات الدائرة استخدم جيش الاحتلال الرصاص الحي والصواريخ الموجهة وقنابل الغاز ما أدى لاستشهاد مقاومين وإصابة آخرين.

أقرأ أيضًا: حشد تستنكر فض الاعتصام الطلابي في جامعة النجاح بالقوة